العناوين الرئيسيةدولي

إيـران تحذر أوكرانيا من تهديدها.. وتصريحات بوريل تجاه طهران إيجابية

حذرت وزارة الخارجية الإيرانية، اليوم الإثنين، أوكرانيا من توجيه تهديدات بمعاقبة إيـران على تعاونها مع روسيا، بعد اتهام كييف لطهران مراراً بتزويد موسكو بطائرات مسيرة.

ونقلت وكالة “فارس” الإيرانية عن المتحدث باسم الوزارة ناصر كنعاني قوله: “أي مؤسسة أو دولة تتخذ موقفاً تهديدياً.. يجب أن تتوقع مساءلتها دولياً عن مثل هذا النهج والنظر في عواقبه”، وقال كنعاني في إفادة صحفية إن إيـران تأمل ألا تشارك أوكرانيا في “الألعاب” التي يلعبها الغرب، وحث الدولة الواقعة في شرق أوروبا على مقاومة مطالب الغرب.

واتهم الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي إيـران أوائل تشرين الثاني “بالكذب” بشأن عدم تزويد روسيا بطائرات مقاتلة دون طيار، وهدد الجمهورية الإسلامية بأن تعاونها مع روسيا سوف يأتي بنتائج عكسية، قابله نفي متكرر، روسي وإيراني، حول استمرار تجارة الطائرات المسيرة بينهما، وكان وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان اعترف هذا الشهر بأن طهران باعت طائرات مسيرة لروسيا، لكنه أكد أن الصفقة تمت قبل أن تبدأ عملية عسكرية في أوكرانيا.

بوريل يؤكد عدم وجود أي دليل على إرسال إيـران صواريخ إلى روسيا

في هذه الأثناء أكد مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، اليوم الاثنين “عدم وجود أي دليل على إرسال إيـران صواريخ إلى روسيا”، وقال بوريل في كلمته أمام اجتماع وزراء خارجية الدول الأعضاء في الاتحاد الذي عقد في بروكسل، إن “الاتحاد يعكف حالياً على فرض المزيد من الحظر ضد أشخاص وجهات إيرانية معينة بشأن ما أسماه استخدام العنف ضد المحتجين”، حسب وكالة تسنيم الإيرانية.

وكانت الخارجية الإيرانية أكدت مجدداً في وقت سابق اليوم، أن “طهران لديها معاهدات دفاعية مع موسكو، مشيرة إلى أن ذلك لا يعني إرسال معدات عسكرية لها لاستخدامها في أوكرانيا، وقال الناطق الرسمي باسم الخارجية الإيرانية، ناصر كنعاني، في إفادة صحفية: “لدينا معاهدات دفاعية مع روسيا، ولكن هذا لا يعني إرسال معدات عسكرية لموسكو لاستخدامها في الحرب الأوكرانية”.

ونفت الخارجية الإيرانية، في أكثر من مناسبة، الاتهامات الأوكرانية لطهران بإرسال أسلحة ومعدات عسكرية إلى روسيا في ظل الأزمة الحالية، لافتة إلى استعداد بلادها لحل الأزمة دبلوماسيا ووقف الحرب، وقد نفت روسيا وإيـران، أكثر من مرة، صحة المزاعم الغربية، والتقارير التي نشرتها وسائل إعلام أمريكية، حول تزويد طهران لموسكو بصواريخ ومسيّرات لاستخدامها في أوكرانيا.

للمزيد من الأخبار تابعوا صفحتنا على الفيسبوك –تلغرام –تويتر

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
القوات الأوكرانية تطلق 6 صواريخ "غراد" على منطقة فوروشيلوفسكي في دونيتسك.. أمريكا توافق على بيع أكثر من 100 دبابة ومعدات هجومية لبولندا.. الجيش الأمريكي يقول إن زورقا عسكريا إيرانيا اقترب من سفنه الحربية في مضيق هرمز.. نقابة المزارعين تؤكد أن بريطانيا تواجه أزمة إمدادات غذائية.. بولندا: سوف نتسلم صواريخ باتريوت من ألمانيا.. هيئة محلفين في نيويورك تدين مؤسسة ترامب بالاحتيال الضريبي.. الأرجنتين: الحكم على نائبة الرئيس "كريستينا كيرشنر" بالسجن 6 سنوات.. ومنعها مدى الحياة من تولي أي منصب رسمي بسبب تهم فساد. "بلومبيرغ": الاقتصاد العالمي يواجه واحدة من أسوأ سنواته منذ ثلاثة عقود.. "روسيا تحذر: قد نرفع الحظر عن نشر صواريخ متوسطة وبعيدة المدى.. إذا واصل الغرب التصعيد.. البنك الدولي: ديون الدول النامية زادت أكثر من الضعف خلال 10 سنوات.. بسبب ملف الموازنة.. عراك تحت قبة البرلمان التركي.. يرسل نائبا معارضا إلى العناية المركزة بعد تلقيه ضربة في الرأس.. الجيش الأمريكي.. يتهم بحرية الحرس الثوري الإيراني بالتصرف بشكل غير مهني بمضيق هرمز.. الحزب الحاكم في جنوب السودان يرشح سلفا كير لانتخابات الرئاسة 2024.. كولومبيا: مقتل 6 جنود في هجوم لمنشقين عن حركة "فارك".. جلسة مساءلة للحكومة الفرنسية بالبرلمان حول مشروع الهجرة الجديد.. الخارجية الأمريكية: الولايات المتحدة لم تزود أوكرانيا بأسلحة.. لاستهداف أراضي روسيا ولا نشجعها على ذلك بوتين يبحث مع كبار مسؤولي "الأمن الداخلي" الهجمات الأوكرانية الأخيرة بطائرات مُسيَّرة على مطارات روسية.. للمرة الثانية في أقل من شهر.. رشق الملك تشارلز بالبيض.. واشنطن ترفض رفع ملف مقتل شيرين أبو عاقلة إلى المحكمة الجنائية الدولية.. "بلومبرغ": الهند تعمل على اتفاق حول آلية دفع بالروبية والدرهم مع الإمارات في وقت مبكر من كانون الثاني.. مصدر لـ"سبوتنيك": دمشق رفضت طلب أنقرة بشأن ترتيب لقاء بين الأسد و أردوغان.. صحيفة "بوليتيكو": الحكومة الألمانية تتراجع عن وعود الإنفاق العسكري التي قطعتها بعد العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.. الأمين العام لجامعة الدول العربية.. يحذر من "مجاعة مأساوية غير مسبوقة" في الصومال ويدعو إلى تحرك عاجل ليبيا: مؤسسة النفط تدعو الشركات الأجنبية لاستئناف التنقيب والإنتاج.. مقتل قائد في القوات اليمنية المشتركة برصاص مجهولين بمحافظة الحديدة.. موسكو: طهران مستعدة لاستكمال المفاوضات النووية.. الاتحاد الأوروبي.. ينشر حرس حدوده لأول مرة في دول البلقان.. التي تسعى للانضمام إلى الاتحاد.. "فيسبوك" يهدد بحظر الأخبار داخل أمريكا في حال لو تبنى الكونغرس مشروع قانون.. يطالبها بالتفاوض مع الناشرين ودفع أجورهم مقابل موادهم.. صحيفة"عكاظ" السعودية: الرياض وبكين تبرمان اتفاقات مبدئية بأكثر من 100 مليار ريال على هامش قمتهما.. شركة"روساتوم" الروسية.. تناقش إمكانية بناء 6 وحدات نووية أخرى في الهند..