العناوين الرئيسيةرأي

إفراغ المراسيم ؟! … ياسر حمزه

|| Midline-news || – الوسط …

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد منذ حوالي الشهرين مرسوماً تشريعياً يقضي بمنح عفو عام عن الجرائم المرتكبة قبل 2019/9/14

ما يهمنا من المرسوم هو الجزء المتعلق بغرامات قانون السير، حيث نصت المادة 16 من مرسوم العفو : لا تشمل أحكام هذا المرسوم التشريعي الغرامات التالية

ب- غرامات قانون السير رقم 31 لعام 2004 وتعديلاته إلا بمقدار النصف ويشترط للاستفادة في هذه الحالة تسديد المخالفة خلال أربعة أشهر وفي هذه الحال تزول كافة التدابير التحفظية المتعلقة بالنقاط .

كلام واضح لا لبس فيه ولا غموض ولا يحتمل تأويلا اخر ، ولكن الجهة المنفذة لهذا المرسوم وهي ادارة المرور كان لها رأي آخر، حيث قامت بإفراغ مرسوم السيد الرئيس من مضمونه جملة وتفصيلاً وأتت بتفسير غريب وعجيب وبعيد كل البعد عن فحوى المرسوم .

فعندما قام أصحاب السيارات المخالفة بالتوجه الى إدارات المرور لتسديد ما عليهم من مخالفات للاستفادة من مرسوم العفو كانت المفاجأة الصاعقة بانتظارهم وهو أن معظم أنواع المخالفات لا يشملها المرسوم وهو انزال مقدارها الى النصف كالوقوف الممنوع مثلاً وإنما يشمل فقط نوعا واحدا من المخالفات وهو النقاط .

وهكذا لم يستفد أحد من أصحاب السيارات المخالفة من هذا المرسوم، والسؤال الذي يطرح نفسه من أين أتى هؤلاء بهذا التفسير لمرسوم العفو وهو واضح وضوح الشمس في رابعة النهار وهو لا يحتاج الى تعليمات تنفيذية وخلافه حتى يطبق .

هذا مثال حي لكيفية افراغ مراسيم السيد الرئيس من ما تحتويه من انجازات ومكاسب للمواطن، وآخر هذا التفريغ للمراسيم التي يصدرها السيد الرئيس من محتواها عن طريق وضع تعليمات تنفيذية بعيدة كل البعد عن مقاصد المراسيم والقوانين الصادرة، كان مرسوم الزيادة على الرواتب والأجور وهو واضح وصريح أيضاً أن الزيادة مقدارها عشرون ألفاً للعاملين على رأس عملهم وستة عشر الفا للمتقاعدين، وهنا تدخل واضعو التعليمات التنفيذية وهم هنا وزارة المالية وأفرغوا المرسوم من محتواه وهدفه وهو زيادة دخل المواطن وتحسين وضعه المعيشي حتى يستطيع مجابهة الارتفاع الفاحش بالأسعار .

ونتيجة هذه التعليمات اصبحت الزيادة فقط عشرة آلاف تزيد أو تنقص قليلاً .

هذان مثالان قريبان زمنياً يدلان على كيفية قيام من يوكل اليه وضع التعليمات التنفيذية للقوانين والمراسيم التي يصدرها السيد الرئيس , بحرفها عن اهدافها التي من اجلها صدرت .

وهذا يدل على أن هؤلاء اما انهم لايملكون الخبرة الكافية للقيام بهذه المهمات العظيمة وهي كما اسلفنا وضع القوانين والمراسيم التي يصدرها السيد الرئيس موضع التنفيذ , او انهم يملكون ويقصدون تحريف الكلم عن مواضعه وذلك ادهى واشد وهو الحاصل حاليا وهكذا تأتي ثمار هذه القوانين والمراسيم عكس المبتغى والمأمول منها، والامثلة كثيرة على إفراغ المراسيم والقوانين وغيرها من محتواها المقصود الى محتوى آخر بعيد كل البعد، وهكذا نبقى في دائرة مفرغة لا نخرج منها ابدا .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
عشية الزيارة المتوقعة لوزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين إلى كييف... أوكرانيا تطالب إسرائيل بإدانة صريحة لروسيا.. وتقديم قرض بقيمة نصف مليار دولار.. قناة إسرائيلية رسمية... تكشف عن خطة للاستعانة بنجم كرة القدم البرتغالي "كريستيانو رونالدو" لإقناع الرأي العام بخصوص "التطبيع" بين إسرائيل والسعودية.. 12 قتيلاً مدنياً على الأقل... فى هجوم شنه مسلحون بشمال بوركينا فاسو.. لليوم الثاني على التوالي ميليشيا "قسد" المدعومة أميركياً تحاصر بلدتي الصبحة وأبريهة بريف دير الزور الشرقي وتمنع إدخال المواد الغذائية إليهما.. وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف يصل إلى العراق في زيارة رسمية..يلتقي خلالها الرئاسات الثلاث.. تعديل وزاري في أوكرانيا متوقع خلال ساعات.. الاتحاد الأوروبي يبدأ إجراءات وضع سقف لسعر النفط الروسي.. الجيش الإسرائيلي يعلن انطلاق صفارات الإنذار في محيط غزة.. وأنباء عن إطلاق صاروخ من القطاع.. النائب الأوكراني ياروسلاف جيليزنياك... يكشف عن تغييرات محتملة في مراكز قيادية ووزارية في البلاد.. بما في ذلك تغيير "وزير الدفاع" أليكسي ريزنيكوف.. في مقابلة مع قناة "LCI" الفرنسية.. نتنياهو يدرس تزويد أوكرانيا بـ"القبة الحديدية".. الدفاع الروسية: تصفية 400 جندي أوكراني وإسقاط مسيرتين والسيطرة على مواقع مهمة في محور دونيتسك.. رئيس مجلس الأمن الروسي "ديمتري ميدفيديف" يهدد بتحويل الأراضي الأوكرانية إلى رماد، بحال شنت كييف أي هجوم على شبه جزيرة القرم وزير الخارجية الروسي "سيرغي لافروف" يصل إلى العاصمة العراقية "بغداد" على رأس وفد حكومي في زيارة رسمية وفاة الرئيس الباكستاني السابق برويز مشرف خروج قطار عن مساره يحمل مادة كيميائية.. يتسبب بنشوب حريق هائل.. وإجلاء مئات الأشخاص في ولاية أوهايو الأمريكية.. الصين... تندد بإسقاط أميركا للمنطاد باستخدام القوة.. رغم تحذيرات دعاة حماية البيئة... البرازيل تغرق "حاملة طائرات" خرجت من الخدمة في "المحيط الأطلسي" قبالة ساحلها الشمالي الشرقي.. رؤساء شرق أفريقيا يدعون إلى وقف فوري للنار في الكونغو الديمقراطية.. وانسحاب جميع المجموعات المسلحة بما فيها الأجنبية منها.. لجنة الأمن بمجلس الشيوخ السويسري... تعارض إعادة 30 دبابة "ليوبارد" إلى ألمانيا.. الدفاع الروسية: القضاء على نحو 200 عسكري أوكراني.. وتدمير مستودعات أسلحة وعشرات الآليات العسكرية.. ردا على خطط كييف بشأن القرم... مدفيديف: "القرم هي روسيا".. والهجوم عليها يعني هجوما على روسيا وتصعيدا للنزاع.. هنغاريا... تحذر الاتحاد الأوروبي من عواقب "حظر" المنتجات النفطية الروسية.. الجيش الإسرائيلي يعترض "مسيّرة".. في أجواء قطاع غزة.. القوات الروسية تحرز تقدماً في منطقة دونباس.. و زيلينسكي يعترف بصعوبة الوضع في الخطوط الأمامية شرقي أوكرانيا.. شولتس يؤكد وجود "توافق" مع زيلينسكي حول عدم استخدام الأسلحة الغربية لضرب روسيا.. عشرات الآلاف يتظاهرون ضد سياسة حكومة "نتنياهو".. الهادفة إلى إدخال تعديلات على جهاز القضاء.. بهدف إضعافه والسيطرة عليه.. البنك الوطني الأوكراني: عدد المهاجرين "الأوكرانيين" في الخارج وصل إلى 9 ملايين مع بداية عام 2023.. "رويترز": شركة إيرانية تبدأ تجديد أكبر مجمع مصافٍ في فنزويلا خلال أسابيع.. مسؤول بالبنتاغون: "المنطاد الصيني" جزء من أسطول صيني يتجسس على خمس قارات.. رئيس وزراء بريطانيا ​ريشي سوناك: بدأنا تدريب جنود أوكرانيين على دبابات "تشالنجر 2" فوق أراضينا..