دولي

إسبانيا: إغلاق مطار جزيرة لا بالما مع اشتداد ثوران بركان «كومبري فييخا»

|| Midline-news || – الوسط …

 

تسببت الانبعاثات الناجمة عن ثوران بركان “كومبري فييخا” في جزيرة لا بالما الإسبانية بإغلاق مطار الجزيرة، فيما اصطف الناس في الطوابير لمغادرة الجزيرة بالعبّارات.

ودخل البركان الذي بدأ ثورانه يوم الأحد الماضي مرحلة انفجار جديدة، حيث أعلن معهد جزر الكناري للبراكين انفتاح منفذ جديد للانبعاثات غربي الفوهة الرئيسية.

وقال المعهد الوطني للجغرافيا والتعدين إن “طائراته المسيرة رصدت انكسارا في الهيكل المخروطي للبركان”.

وقال ميجيل أنخيل موركويندي مدير اللجنة المعنية بالتعامل مع البراكين (بيفولكا) في مؤتمر صحفي، إنه “من المعتاد في هذا النوع من الثوران أن ينكسر الهيكل المخروطي للبركان، حيث تتشكل فوهة بركانية لا تتحمل وزنها فينكسر مخروطها”.

وأضاف أن “هذا الانشقاق الجزئي وقع الليلة الماضية”.

وتابع أن “عمليات الإجلاء الحالية ستستمر لمدة 24 ساعة أخرى كإجراء احترازي”.

ومنذ أن بدأ ثوران البركان الأسبوع الماضي، تدفقت آلاف الأطنان من الحمم منه ودمرت مئات المنازل وأجبرت حوالي 6 آلاف شخص على النزوح.

وأكدت شركة “أينا” التي تدير المطارات الإسبانية أنها أغلقت مطار الجزيرة وأوضحت أن “مطار لا بالما لا يعمل بسبب الرماد البركاني الذي يغطي سماء المنطقة”.

وأضافت أن “مهام التنظيف بدأت لكن الوضع ربما يتغير في أي وقت”.

واصطف الناس الذين ألغيت رحلات بعضهم في طوابير طويلة في ميناء لا بالما الرئيسي في محاولة لمغادرة الجزيرة بواسطة العبّارات.

المصدر: وكالات

تابعوا صفحتنا على الفيس بوك: https://m.facebook.com/alwasatmidlinenews/?_rdr

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
مدفيديف: طلب أوكرانيا الانضمام إلى "الناتو" توسل "لتسريع بدء حرب عالمية ثالثة".. انقلاب في بوركينا فاسو.. إزاحة قائد الجيش، وتعليق العمل بالدستور، وإغلاق الحدود حتى إشعار آخر .. البيت الأبيض: الوقت ليس مناسبا لقبول انضمام أوكرانيا إلى "الناتو".. البيت الأبيض: الجيش الأميركي مستعد لمواجهة "أي احتمال" في أوروبا.. روسيا تستخدم حق الفيتو.. في مجلس الأمن ضد مشروع قرار أمريكي حول ضم المناطق الأربع..والصين تمتنع من التصويت.. أول تعليق من الصين على ضم روسيا 4 مناطق: موقفنا تجاه ​أوكرانيا​ ثابت ويتمثل باحترام سيادتها مع مراعاة الهواجس الأمنية لأي دولة أخرى.. بوتين يوقع مع قادة دونيتسك ولوغانسك وزابوروجيه وخيرسون اتفاقيات الانضمام إلى روسيا.. - بوتين: يدخل العالم إلى حقبة جديدة متعددة القطبية تدافع فيها الدول عن استقلالها وإرادتها ورغبتها في التنمية.. - بوتين: لقد حل الغرب أزمته في الكساد العظيم بالحرب العالمية الثانية، وأزمة الثمانينات من القرن العشرين بموارد الاتحاد السوفييتي المنهار.. - بوتين يتهم الأنجلو ساكسون بالتخريب الذي تعرضت له أنابيب السيل الشمالي لنقل الغاز الروسي.. - بوتين: الولايات المتحدة الأمريكية ما زالت تحتل ألمانيا واليابان وكوريا الجنوبية وتتنصت على زعمائها.. - بوتين: الغرب ينتهج سياسة الاستعمار الجديد من أجل الهيمنة على العالم وإسقاط الأنظمة.. - بوتين: لقد حافظ أجدادنا منذ كاترينا العظمى على تلك المناطق وقاتل من أجل هذه المناطق أجدادنا في الحرب العالمية الثانية.. - بوتين: ندعو كييف للتفاوض لكننا لن نناقش اختيار الشعب لقد تم ذلك ولن تخذل روسيا الشعب.. - بوتين: سوف نستعيد كافة أراضينا ونحمي شعوبنا بكل ما نملك من وسائل.. - بوتين: أريد أن يستمع نظام كييف ومشغلوه في الغرب أن سكان هذه المناطق أصبحوا مواطني روسيا وإلى الأبد.. - بوتين: يجب أن تحترم كييف اختيار مواطني جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك ومقاطعتي خيرسون وزابوروجيه.. بوتين في كلمته خلال مراسم انضمام مناطق جديدة إلى روسيا الاتحادية: المواطنون قاموا باختيارهم بالانضمام إلى روسيا وهذا حقهم.. تفجير انتحاري يستهدف معهدًا تعليميًا بالعاصمة الأفغانية كابول يسفر عن مقتل أكثر من 50 شخصا وإصابة العشرات.. وزراء الطاقة في الاتحاد الأوروبي يتفقون على إجراءات طارئة لمساعدة الأسر والشركات في مواجهة ارتفاع الأسعار ..