العناوين الرئيسيةسورية

أوساط دبلوماسية سورية: لا وجود لأي وساطة يقوم بها أي طرف بشأن الصحفي تايس الأمريكي

نفت أوساط دبلوماسية سورية من جديد وجود أي وساطة أو مفاوضات يقوم بها أي طرف، بشأن الصحفي الأميركي أوستن تايس الذي تدعي الولايات المتحدة أنه فقد في سورية.

وقالت الأوساط الدبلوماسية لـ «الوطن» إنه لا وجود لوساطة أو مفاوضات يقوم بها أي طرف سواء مدير عام الأمن اللبناني اللواء عباس إبراهيم كما أُذيع قبل فترة، أم سلطنة عمان عبر وزير خارجيتها بدر بن حمد البوسعيدي كما يشاع اليوم، وفقاً لما تتناقله وسائل إعلام فرنسية وموقع «إنتلجنس أون لاين» المتخصص بالمعلومات الاستخباراتية، والذي تحدث عن ما سماه «طلباً أميركياً صريحاً» من وزير الخارجية الأميركي أنطوني بلينكن بأن تلعب مسقط دوراً في المفاوضات مع سورية حول الصحفي تايس وطبيب أميركي من أصل سوري، ولفتت الأوساط إلى أن سورية أعلنت مراراً أنها لا تمتلك أي معلومات عن رعايا أميركيين فقدوا على أراضيها.

وكان موقع «إنتلجنس أون لاين» زعم أن «جلسة الحوار الاستراتيجية بين الولايات المتحدة وعُمان التي عُقدت في واشنطن في 8 تشرين الثاني الجاري، تناولت مسألة من سمتهم الرهائن الأميركيين،ووفق الموقع، فإن وزير الخارجية العُماني التقى الرئيس بشار الأسد في دمشق، وسلّمه رسالة من السلطان هيثم بن طارق تتعلّق بالصحفي الأميركي تايس، والطبيب الأميركي من أصل سوري مجد كم الماز، وأشار الموقع إلى أن الخطوة الأميركية بطلب وساطة عُمان جاءت بعد أن تراجعت الثقة الأميركية كثيراً، في دور مدير جهاز الأمن العام اللبناني اللواء عباس إبراهيم، الذي كان يتولى الدور الرئيس في الوساطة بهذه القضية.

وفي 25 تشرين الأول الماضي، قال المدير العام للأمن العام اللبناني إن بلاده لا تزال تتوسط بين واشنطن ودمشق، بشأن مصير أوستن تايس، المقابل نفت أوساط دبلوماسية سورية مباشرة ما تردد على لسان اللواء إبراهيم وأبدت مصادر في الخارجية السورية لـ «الوطن» استغرابها من عودة الحديث عن وساطة يقوم بها رئيس المديرية العامة للأمن اللبناني عباس إبراهيم، بشأن الصحفي الأميركي أوستن تايس الذي تدعي الولايات المتحدة أنه فقد في سورية.

وأكدت الأوساط التي تحدثت إليها «الوطن» أنه لا توجد أية مفاوضات أو وساطة يقوم بها أي طرف فيما يخص هذا الأمر، وأن سورية كانت قد أكدت أنها لا تمتلك أي معلومات عن الصحفي الأميركي المذكور.

الخارجية السورية أكدت أن أي حوار أو تواصل رسمي مع الجانب الحكومي الأميركي لن يكون إلا علنياً، ومؤسساً على قاعدة احترام سيادة واستقلال ووحدة أراضي الجمهورية العربية السورية وعدم التدخل في شؤونها الداخلية.

المصدر: الوطن السورية

للمزيد من الأخبار تابعوا صفحتنا على الفيسبوك –تلغرام –تويتر

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
الداخلية السورية: إصابة 15 عنصراً من قوى الأمن جراء استهداف حافلتهم بعبوة ناسفة على طريق دمشق- درعا الغارديان: بعد إقالة الزهاوي.. حكومة «سوناك» معرضة لخطر السقوط.. بسبب الفضائح و الخلافات الحادة داخل "حزب المحافظين" الحاكم في بريطانيا.. المتحدث باسم الكرملين: تصريحات بوريس جونسون بشأن تهديد بوتين.. بتوجيه "ضربة صاروخية" لبريطانيا كاذبة.. سوريا: طائرات مجهولة تستهدف رتل شاحنات تحمل مواد غذائية.. دخلت من معبر القائم إلى معبر البوكمال الحدودي للمرة الثانية خلال أقل من 24 ساعة.. 47 قتيلا على الأقل وإصابة العشرات.. في هجوم انتحاري على "مسجد" داخل المقر العام لشرطة بيشاور في شمال غرب باكستان.. سوريا..مراسل "سبوتنيك": انفجار حافلة تابعة لقوات الأمن الداخلي بعبوة ناسفة مساء اليوم على أوتوستراد دمشق – درعا.. نقابات فرنسية تدعو إلى إضراب جديد اعتراضاً على إصلاح نظام "التقاعد" الثلاثاء المقبل... دعوات.. لتعيين "بوريس جونسون" رئيساً لحزب المحافظين فى بريطانيا.. بدلاً من ناظم الزهاوي.. المتحدث باسم البنتاغون... ينفي ضلوع الولايات المتحدة في هجوم "المسيرات" على إيران.. المستشار الألماني أولاف شولتس يؤكد مجدداً.. أن بلاده لن ترسل "طائرات مقاتلة" إلى أوكرانيا.. أردوغان... يلمّح بأن تركيا قد توافق على انضمام "فنلندا" إلى حلف الناتو.. ماكرون... يتصل بنتنياهو ويدعو الإسرائيليين والفلسطينيين لتجنب التصعيد.. التليفزيون الإيراني... ينشر فيديو هجوم "المسيرات" التي استهدفت مصنعا عسكريا في أصفهان.. اتحاد الكتاب العرب في سورية ينعي الشاعر والأديب شوقي بغدادي.. زيلينسكي: نواجه وضعاً "صعباً للغاية" في منطقة دونيتسك الشرقية.. ونحتاج إلى إمدادات أسرع وأنواع جديدة من الأسلحة.. لمقاومة الهجمات الروسية.. طائرات مجهولة... تقصف مجموعة "شاحنات" في منطقة البوكمال شمالي سوريا بعد عبورها من العراق.. أردوغان يدعو إلى اجتماع رباعي.. بين أنقرة وموسكو ودمشق وطهران.. بهدف الوصول إلى الاستقرار شمالي سوريا.. المركز الوطني للزلازل في سوريا: تسجيل هزة أرضية بقوة 4.3 درجة على مقياس ريختر قبالة الساحل على بعد 22 كيلومترا شمال غرب مدينة اللاذقية.. الدفاع الروسية: مقتل 350 جنديا أوكرانيا وتحييد 4 مجموعات تخريب معادية في خاركوف.. ارتفاع حصيلة ضحايا الطقس البارد والفيضانات في "أفغانستان" إلى 170 قتيلا.. مسؤول سياسي جزائري: انضمامنا إلى "بريكس" يفتح آفاقا واعدة للاستثمار والشراكة مع روسيا.. إيتمار بن غفير... يأمر بهدم 14 منزلا للفلسطينيين بمدينة القدس المحتلة.. أوكرانيا تعترف بـ"صعوبة" الوضع العسكري والغرب يتوقع أن يكون الوقت في صالح روسيا.. مقتل شخصين وإصابة 7 جراء القصف الأوكراني لجسر في مليتوبول بصواريخ "هيمارس" الأمريكية.. في حلقة جديدة من أعمال العنف التي خلّفت 48 قتيلاً منذ كانون الأول.. قتيل باشتباكات جديدة لمتظاهرين ملثّمين مع الشرطة قرب البرلمان البيروفي في ليما.. وول ستريت جورنال عن مسؤولين أمريكيين: الغارة بالمسيرات في إيران نفذتها إسرائيل.. وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن... يبدأ من القاهرة جولة في الشرق الأوسط.. وسط تصاعد أعمال العنف بين إسرائيل والفلسطينيين.. وزير الخارجية القطري: أميركا وأطراف دولية متعدد حملتنا رسائل لطهران​.. لتمهيد الأرضية للعودة إلى "الاتفاق النووي".. الكرملين: بوتين مستعد لإجراء اتصالات مع المستشار الألماني أولاف شولتس.. الجيش الإسرائيلي يطلق النار على شخصين حاولا اجتياز الحدود من سوريا إلى الجولان المحتل.. إصابة أحدهما حرجة..