سورية

أوباما يدرس العقوبات على دمشق وموسكو ..فهل تنجح ورقة الكيماوي ؟

 || Midline-news || – الوسط

بعد الوصول إلى أعلى درجات التصعيد التي ذهبت بالإدارة الأميركية وحلفائها حد التلويح بضربة عسكرية لسورية, يبدو أن الرئيس  الأميركي باراك أوباما قرر النزول من فوق شجرة التصعيد كما هي العادة الأميركية في كل مرة يلوح بها عسكريا” وكما جرى عام 2012 عندما هدد سورية  ولكن هذه المرة لن يجد دبلوماسية روسية تمد يدها لإنزاله لكنه قرر طرق الذمة الأممية الواسعة واستغلال مجالسها لتمرير عقوبات على دمشق ومن يدعمها أي روسيا

 مصادر أميركية أكدت أن الرئيس الأميركي أوباما  يدرس عقوبات جديدة على سورية يمكن أن تكون لها وطأة شديدة على دمشق  وتستهدف أيضا روسيا الداعمة للرئيس السوري  بشار الأسد يحسب قولهم

 مسؤولون ودبلوماسيون  أكدوا هذه المعلومات وأطلقوا عليها مصطلح الإستراتيجية الجديدة  مشيرين إلى أن المنطلق لهذه العقوبات سيكون من  الأمم المتحدة حيث سيتم تحريك ورقة التورط بإطلاق أسلحة كيماوية ,ومن المتوقع أن تصدر لجنة تحقيق مدعومة من الأمم المتحدة خلال الأسابيع الأربعة المقبلة تقريرا” جديدا”حول هجومين بالأسلحة الكيميائية وقعا في سوريا في 2014 و2015.

وسبق أن حملت اللجنة التي شكلتها الأمم المتحدة ومنظمة حظر الأسلحة الكيميائية القوات الجوية السورية مسؤولية هجومين كيميائيين بغاز الكلور على بلدتين في محافظة إدلب في شمال غرب سوريا، هما تلمنس في 21 نيسان 2014 وسرمين في 16 اذار 2015.

غير أن التقرير الجديد المرتقب صدوره قبل 27 تشرين الأول سيتضمن المزيد من التفاصيل حول الجهات المسؤولة، ما يمهد لفرض عقوبات محددة الأهداف.

وبحسب مصادر سورية فان أي عقوبات أميركية جديدة لا معنى لها خاصة أن مثل هذا النوع من العقوبات مطبق أميركيا” وأوربيا” وليس جديدا” على السلوك الأميركيتجاه سورية ,لكن رؤية  أميركية تقول أن هذه العقوبات ستطال ضباطا” سوريين من مستويات متوسطة  الأمر الذي يؤثر على معنويات الجيش السوري إضافة  إلى أن العقوبات وتحريك ورقة الكيماوي من شأنه احراج روسيا في المجتمع الأممي ووضعها في اطار الدفاع عن  من يستخدم الكيماوي وان كان  كل ذلك زورا”.

التقرير الذي يحضر في مجلس الأمن كان من المفترض يطرح سابقا” ولكن  تم تأجيله بسبب قرارا روسيا وأميركا الإتفاق على الهدنة التي لم تدم طويلا”ومع تعليق كل من الدولتين  للاتفاق بسبب الصدام الدبلوماسي المباشربينهما وقيام البنتاغون باستهداف الجيش السوري في دير الزور، اشتدت الضغوط على اوباما للتحرك أميركيا” والبقاء على قيد الوجود السياسي في سورية حتى انتخابات الرئاسة الأميركية المقبلة .

دبلوماسي في مجلس الأمن “قال  “العمل جار حاليا على مشروع قرار يمضي قدما بالتقرير الثالث والتقرير الرابع المرتقب على صعيد ما سنقوم به حيال الموضوع″.

مايشي بأن واشنطن بدأت بتحريك عصاتها الأممية ولكنها لاتبدو عصاة سحرية لكسب أوراق في سورية خاصة أن الورقة الكيماوية باتت محروقة ويعرف الروس والسوريين آلية التعامل معها جيدا”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
وفاة الرئيس الباكستاني السابق برويز مشرف خروج قطار عن مساره يحمل مادة كيميائية.. يتسبب بنشوب حريق هائل.. وإجلاء مئات الأشخاص في ولاية أوهايو الأمريكية.. الصين... تندد بإسقاط أميركا للمنطاد باستخدام القوة.. رغم تحذيرات دعاة حماية البيئة... البرازيل تغرق "حاملة طائرات" خرجت من الخدمة في "المحيط الأطلسي" قبالة ساحلها الشمالي الشرقي.. رؤساء شرق أفريقيا يدعون إلى وقف فوري للنار في الكونغو الديمقراطية.. وانسحاب جميع المجموعات المسلحة بما فيها الأجنبية منها.. لجنة الأمن بمجلس الشيوخ السويسري... تعارض إعادة 30 دبابة "ليوبارد" إلى ألمانيا.. الدفاع الروسية: القضاء على نحو 200 عسكري أوكراني.. وتدمير مستودعات أسلحة وعشرات الآليات العسكرية.. ردا على خطط كييف بشأن القرم... مدفيديف: "القرم هي روسيا".. والهجوم عليها يعني هجوما على روسيا وتصعيدا للنزاع.. هنغاريا... تحذر الاتحاد الأوروبي من عواقب "حظر" المنتجات النفطية الروسية.. الجيش الإسرائيلي يعترض "مسيّرة".. في أجواء قطاع غزة.. القوات الروسية تحرز تقدماً في منطقة دونباس.. و زيلينسكي يعترف بصعوبة الوضع في الخطوط الأمامية شرقي أوكرانيا.. شولتس يؤكد وجود "توافق" مع زيلينسكي حول عدم استخدام الأسلحة الغربية لضرب روسيا.. عشرات الآلاف يتظاهرون ضد سياسة حكومة "نتنياهو".. الهادفة إلى إدخال تعديلات على جهاز القضاء.. بهدف إضعافه والسيطرة عليه.. البنك الوطني الأوكراني: عدد المهاجرين "الأوكرانيين" في الخارج وصل إلى 9 ملايين مع بداية عام 2023.. "رويترز": شركة إيرانية تبدأ تجديد أكبر مجمع مصافٍ في فنزويلا خلال أسابيع.. مسؤول بالبنتاغون: "المنطاد الصيني" جزء من أسطول صيني يتجسس على خمس قارات.. رئيس وزراء بريطانيا ​ريشي سوناك: بدأنا تدريب جنود أوكرانيين على دبابات "تشالنجر 2" فوق أراضينا.. وزير الدفاع الهندي: وارداتنا من المعدات العسكرية تصل إلى قرابة 24 مليار دولار بين عامي 2018 و2022.. الدفاع التركية تعلن تحييد 3 عناصر من تنظيم "حزب العمال الكردستاني" شمالي العراق.. الأمم المتحدة: آلاف الأشخاص عالقون وسط أعمال عنف فى الكونغو...مع التقدم الأخير لحركة "إم 23 " المتمردة.. بدعم وتجهيز من الجيش الرواندي شرق البلاد.. الموقع الإسرائيلي i24news: تل أبيب تسعى لتشكيل تحالف عسكري مع القوى الغربية ضد طهران.. البنتاغون: المنطاد الصيني كان يستخدم لاستطلاع مواقع استراتيجية أمريكية.. في إطار تبادل للأسرى مع موسكو... كييف تستعيد جثتي متطوعين بريطانيين قتلا فى أوكرانيا.. مع تصاعد موجة الاحتجاجات ضدّ تعديلات قانون التقاعد الفرنسي.. تهمة بالفساد تلاحق وزير العمل الفرنسي أوليفييه دوسوبت.. وسائل إعلام أمريكية: إسقاط المنطاد الصيني في ولاية كارولينا.. وفرض حظر جوي بمحيطه.. الدفاع الروسية: عودة 63 أسيرا بينهم "عناصر في مناصب حساسة" بوساطة إماراتية.. الاتحاد الأوروبي... يتوصل لاتفاق على تحديد سقف أسعار المشتقات النفطية الروسية.. وكالة رويترز: شركتا "سوناطراك" و"أرامكو" ترفعان سعر الغاز المسال.. البرلماني الأوكراني ألكسندر دوبينسكي: انقسام حول الأزمة الروسية يُهدد بحرب أهلية فى أوكرانيا.. الاتحاد الأوروبي... يعتزم إيجاد طريقة لاستخدام الأصول الروسية المجمدة في الدول الغربية لتمويل إعادة إعمار أوكرانيا..