إضاءاتالعناوين الرئيسية

“أمير الربابة” .. مراد داغوم

|| Midline-news || – الوسط
.

 

“عبدو موسى”، واحد من أروع الملحنين الذين جادوا بأغنيات شعبية ذات جملة لحنية رشيقة ومحببة، دخلت بيوت وأفئدة المستمعين العرب منذ ستينات القرن الماضي وحتى اليوم، وكانت نبعاً حقيقياً نهل منه كثيرون من الفنانين العرب على مدى عقود. يضاف إلى ذلك أنه طَوَّع آلة “الربابة” وعزف عليها جملاً موسيقية لم نسمعها عليها من قبل ولم يصل إليها أحد بعده لدقة تنفيذها وجمالها حتى لتكاد تظن أنها كمان حقيقية وليست ربابة.

ولد عبده موسى في إربد/الأردن، سنة 1927، وعاش يتيم الأب منذ طفولته. تنقل كثيرا في مناطق عديدة من المدينة والريف والبادية، مما ساعده على اكتشاف كنوز الموروث الشعبي الغنائي الأردني بكافة أنواعه.

وفي سنة 1958، وبالصدفة، سمعه رئيس الوزراء الراحل هزاع المجالي وهو يعزف على الربابة فأعجب بعزفه كثيراً، فأوصى بالتحاقه بالإذاعة الأردنية مباشرة، وشارك آنذاك في جلسات البرنامج الشهير (مضافة أبو محمود). وقد نال أيضاَ اهتماً ورعاية خاصة من الرئيس وصفي التل أيضاً. وقد تميز الفنان “عبدو موسى” بصوت جميل عذب واسع المجال بحيث كان يصل الطبقات العليا بغنائه وبذلك كان يستطيع مرافقة أي مطربة في الغناء بدون أن يُضطر إلى الغناء من طبقة منخفضة.

هذه الميزة مكَّنته من الغناء الثنائي مع المطربات مثل هيام يونس وغادة محمود وسهام الصفدي وسلوى العاص، اللواتي أعطاهن أغنيات رائعة لاقت نجاحات جماهيرية واسعة، تجدون عرضاً لأهمها في نهاية المقال مع روابط الاستماع إليها. وقد أعطى ألحانه لكل من غادة محمود وسميرة توفيق وسهام الصفدي ودلال الشمالي وسلوى العاص وسعاد توفيق وسماهر وكروان ونازك وغيرهم الكثير.

تعاون مع الفنان السوري الكبير “دريد لحام” في الجزء الثاني من مسلسل “صح النوم” الذي تم تصويره في الأردن، فأعطاه لحناً رائعاً قدمه دريد لحام في المسلسل بصوته وهي أغنية (يا عنيِّد) المعروفة، ثم غناها عبدو بصوته في المسلسل ذاته بعنوان (نزلن على الحمام).

إن التمازج والتداخل الفريد في الفن الشعبي ما بين الأردن والسهل الحوراني السوري هو نتيجة طبيعية للجغرافية الواحدة والأصول الواحدة لشعوب المنطقة على امتداد قرون طوال. يتجلى ذلك في نزاعات على صفحات التواصل الاجتماعي مثل اليوتيوب عندما تتحول التعليقات على أغنيات عبدو موسى إلى مهاترات بين الحوراني الذي يعتز بفن حوران الشعبي وبين الأردني الذي يستنكر تنسيب أغنيات أصيلة لباديته على أنها ليست أردنية.

بعد عام 1967 امتد نشاط عبدو موسى إلى العواصم العربية والعالمية مثل تونس والبحرين وسورية ولبنان ولندن وبرلين وتركيا ورومانيا وايطاليا وغيرها الكثير، ترافقه فرقة الفنون الشعبية الأردنية. كان تتويج عطائه حفله المميز مع عبد الحليم حافظ في أضخم صالات لندن على مسرح “ألبرت هول” مستقطب مشاهير الفن في العالم. وقد نال في سنة 1971 جائزة أفضل مطرب وعازف ربابة في مهرجان تونس،كما حصل في الأردن على جائزة الدولة التقديرية عام 1996 أي بعد وفاته بتسعة عشر سنة حيث توفي شاباً سنة 1977 مخلفاً ستة أولاد وثلاث بنات درسوا الطب والمحاماة والفن.

نال حفيده “مؤيد فتحي عبدو موسى” الجائزة الأولى في مسابقة “ التقاسيم على آلات الموسيقى العربية”، التي ينظمها مهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية الثامن عشر في دار الأوبرا المصرية 2011، وعندما تقدم إلى برنامج Arabs Got Talent تعرض لظلم فاحش من قبل لجنة البرنامج! فقد رفض كل من الإعلاميان: المصري عمرو أديب واللبناني علي جابر الموافقة على قبول موهبته العظيمة، بينما أنصفته نجوى كرم، لكن اعتراف نجوى وحدها لم يكن كافياً.
.

*(مراد داغوم.. مؤلف وموزع وناقد موسيقي – سوريا)

أهم الأغنيات التي قدمها عبدو موسى:
سافر يا حبيبي وارجع – عبدو موسى وهيام يونس
جدلي يام الجدايل جدّلي – عبدو موسى وهيام يونس
هيه يام الشامة – عبدو موسى وسهام الصفدي
دريد لحام – يا عنيد يايابا (آني ان هديت للناس)
عبدوموسى – يا عنيد يايابا (نزلن على الحمام)
عبده موسى – يابو خديد منقرش
عبدو موسى – الله الله يامفرج المصايب
عبده موسى: بي ولا بيك – ربابة فقط – فيديو يبين مهارة عبدو موسى على آلة الربابة
عبدو موسى – اشرب كاسك واتهنى – غنتها سميرة توفيق أيضاَ
عبدو موسى وهيام وهيام يونس – يا طير يللي طاير
حفيد عبدو موسى “مؤيد فتحي عبدو موسى” – عازف الكمان – حلقة Arabs Got Talent
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
الكرملين: بوتين سيزور دونباس "في الوقت المناسب" ليبيا.. الدبيبة يرحب بدعوة باتيلي لإجراء الانتخابات رئيس الحزب القومي المحافظ الحاكم في بولندا.. ياروسلاف كاتشينسكي: هيمنة ألمانيا تقود أوروبا إلى الخراب.. تركيا تقصف بالمدفعية الثقيلة والدبابات مواقع تنظيم "قسد" شرقي سوريا.. ومسيّرة تركية تقتل قيادي في قسد ومرافقه بريف الحسكة.. إيطاليا: إضرابات واحتجاجات على توريد الأسلحة إلى أوكرانيا.. الاتحاد الأوروبي: قرار وضع حد أعلى لسعر النفط الروسي عند 60 دولاراً للبرميل يدخل حيز التنفيذ الإثنين المقبل.. الجيش البريطاني يسلّم أوكرانيا مروحيات قديمة خارجة عن الخدمة!! وزير دفاع بيلاروس: لا يمكن التنبؤ بالوضع على الحدود مع أوكرانيا.. تعرض معسكر زليكان للقوات التركية في محافظة نينوى بالعراق لقصف صاروخي.. غانتس يعبر عن دعمه الكامل لضابط إسرائيلي قتل شاباً فلسطينياً في حوارة من المسافة صفر.. رغم فضيحة الفساد.. رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامابوزا يرفض الاستقالة تحت تهديد المساءلة.. الرئيس الشيشاني رمضان قديروف: قواتنا مستعدة للشتاء وتواصل تقدمها في دونباس.. عبر 3 رسائل إلى الأمم المتحدة.. فلسطين تطالب بـ"حماية المواطنين من إرهاب الاحتلال المتواصل".. "ديلي ميل" البريطانية: رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين خاطرت بعلاقاتها مع بريطانيا.. من خلال مقارنتها لأوكرانيا بإيرلندا.. أزمة الطاقة العالمية تلقي بظلالها على تونس ومواطنون يشتكون فقدان الغاز المنزلي.. قتلى وجرحى في تفجير وقع أمام معبد لطائفة السيخ في ​جلال أباد شرق أفغانستان.. ماكرون: لا داعى للذعر من انقطاعات محتملة للكهرباء فى فرنسا.. البرلمان الإيراني يطلق مراجعة لـ "قانون فرض الحجاب" المتسبب بإطلاق شرارة الاحتجاجات.. أمريكا تكشف عن قاذفة القنابل الاستراتيجية "بي-21"القادرة على حمل رأس نووي..وتقدر تكلفتها بنحو 700 مليون دولار.. وزيرا دفاع روسيا وبيلاروسيا.. يوقّعان بروتوكولاً لتعديل اتفاقية الأمن الإقليمي المشترك الموقعة عام 1997 بين الدولتين .. زعيمة حزب "ميرتس" اليساري زهافا غلؤون: حكومة نتنياهو ستكون أكثر حكومة يمينية وعنصرية منذ قيام إسرائيل.. الأمم المتحدة تدعو إلى التحقيق في واقعة إعدام الجيش الإسرائيلي لشاب فلسطيني في بلدة حوارة.. بأسرع وقت ممكن.. أوروبا تحذر من حرب تجارية مع أمريكا.. بسبب إجراءات واشنطن في إطار برنامجها للاستثمارات والإعانات لمساعدة الشركات المحليّة.. إستونيا تشتري منظومة صواريخ أمريكية بقيمة 200 مليون دولار.. القوات الأمريكية تستأنف دورياتها المشتركة مع قوات قسد شمال سوريا.. وسط توترات مع تركيا.. وزير النفط العراقي: أعضاء أوبك ملتزمون بمعدلات الإنتاج المتفق عليها حتى نهاية عام 2023.. السلطات السويدية ترحّل عضواً في حزب العمال الكردستاني إلى تركيا.. في وقت تضغط ​أنقرة​ على ​ستوكهولم​ للقيام بمزيد من الخطوات مقابل انضمامها ل​حلف الناتو.​. رئيس مركز تطوير الطاقة في روسيا: سعر برميل النفط العالمي قد يتجاوز 100 دولار في حال تطبيق القرار الأوروبي بتحديد الحد الأقصى لسعر النفط الروسي.. إيران تعلن عن بناء محطة نووية جديدة جنوب البلاد.. البحرية الأمريكية: اعتراض سفينة تحمل 50 طنا من الأسلحة والذخيرة بخليج عمان كانت في طريقها من إيران إلى اليمن..