دولي

أمريكا تطرد دبلوماسييْن روسييْن بسبب “هجوم” على أحد موظفي سفارتها في موسكو

طردت الولايات المتحدة دبلوماسييْن روسييْن الشهر الماضي ردا على هجوم تعرض له دبلوماسي أمريكي في موسكو، حسبما قالت وزارة الخارجية الأمريكية.

وقال جون كيربي، المتحدث باسم الوزارة، إن المسؤولين الدبلوماسيين، اللذين لم يُعْلن اسماهما، أُبلغا بأن يغادرا الأراضي الأمريكية يوم 17 يونيو/حزيران.

وأضاف كيربي أن رجل شرطة روسيا هاجم أوائل يونيو الدبلوماسي الأمريكي قرب السفارة الأمريكية في موسكو.

وقال “لم يكن هناك مبرر لهذا التصرف”.

وقالت روسيا إن الدبلوماسي كان يعمل مع وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية “سي آي أيه” ورفض إظهار أوراق هويته.

وقال مسؤولون أمريكيون الشهر الماضي إن مضايقة الدبلوماسيين الأمريكيين من جانب أجهزة الأمن والاستخبارات الروسية في ازدياد.

وتنفي روسيا هذا الادعاء.

وقال كيربي الجمعة ” يوم 17 يونيو، طردنا مسؤوليْن روسييْن من الولايات المتحدة ردا على هذا الهجوم”.

وأضاف أن هذا كان ردا على الهجوم على الدبلوماسي الأمريكي يوم 6 من الشهر نفسه.

“مشاحنة”

وحسب كيربي، فإن الهجوم وقع بعد أن عرف المسؤول الأمريكية المعتمد، من السلطات الروسية، نفسه لرجل الشرطة.

وأضاف “هذا التصرف لم يكن له مبرر وعرض سلامة موظفنا للخطر. وادعاء روسيا بأن رجل الشرطة كان يحمي السفارة من شخص غير معروف هو ببساطة غير صحيح”.

وقالت روسيا منذ أيام إن المسؤول الأمريكي عميل لسي آي آيه رفض تقديم أوراق هويته وضرب رجل الشرطة في وجهه.

وقالت ماريا زاخاروفا، المتحدثة باسم الخارجية الروسية “كان من الممكن أن يكون موظف السي آي آيه، الذي كان متنكرا حسبما نفهم، أي شخص آخر، إرهابي، متطرف، انتحاري.”

وبثت وسائل إعلام روسية أيضا فيديو لما قالت إنها مشاحنة بين الدبلوماسي الأمريكي ورجل الشرطة الروسي.

وقالت الولايات المتحدة الشهر الماضي، إنها أثارت قضية التحرش المزعوم بالدبلوماسيين الأمريكيين في روسيا بشكل مباشر مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتن.

وقالت واشنطن إن المشكلات بدأت قبل عامين بعد أن فرضت أمريكا، والاتحاد الأوروبي، عقوبات على روسيا بسبب “ضمها” شبه جزيرة القرم جنوب أوكرانيا ومشاركتها الحالية في الصراع شرقي البلاد.

غير أنه لم يُكشف رسميا عن حوادث محددة.

غير أن صحيفة واشنطن بوست قالت الشهر الماضي إن من هذه الحوادث اقتحام منازل موظفين بالسفارة، والعبث بأثاثها، وحتى قتل حيوان أليف كان يعيش مع أسرة دبلوماسي أمريكي.

ولم يصدر رد رسمي عن روسيا، غير أن بيانا روسيا، أُرسل إلى الصحيفة، لم ينكر التهمة، وقال إنه كان هناك استفزاز أمريكي للدبلوماسيين الروسي.

ونقلت صحيفة واشنطن بوست عن مايكل ماكفول، السفير الأمريكي السابق لدى روسيا، قوله إنه بينما كانت عائلته تعيش في موسكو، كانت تُلاحق بشكل دائم من جانب أجهزة الأمن التي أرادت أن يعرف هو وأفراد عائلته أنهم تحت المراقبة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
المركز الوطني للزلازل في سوريا: تسجيل هزة أرضية بقوة 4.3 درجة على مقياس ريختر قبالة الساحل على بعد 22 كيلومترا شمال غرب مدينة اللاذقية.. الدفاع الروسية: مقتل 350 جنديا أوكرانيا وتحييد 4 مجموعات تخريب معادية في خاركوف.. ارتفاع حصيلة ضحايا الطقس البارد والفيضانات في "أفغانستان" إلى 170 قتيلا.. مسؤول سياسي جزائري: انضمامنا إلى "بريكس" يفتح آفاقا واعدة للاستثمار والشراكة مع روسيا.. إيتمار بن غفير... يأمر بهدم 14 منزلا للفلسطينيين بمدينة القدس المحتلة.. أوكرانيا تعترف بـ"صعوبة" الوضع العسكري والغرب يتوقع أن يكون الوقت في صالح روسيا.. مقتل شخصين وإصابة 7 جراء القصف الأوكراني لجسر في مليتوبول بصواريخ "هيمارس" الأمريكية.. في حلقة جديدة من أعمال العنف التي خلّفت 48 قتيلاً منذ كانون الأول.. قتيل باشتباكات جديدة لمتظاهرين ملثّمين مع الشرطة قرب البرلمان البيروفي في ليما.. وول ستريت جورنال عن مسؤولين أمريكيين: الغارة بالمسيرات في إيران نفذتها إسرائيل.. وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن... يبدأ من القاهرة جولة في الشرق الأوسط.. وسط تصاعد أعمال العنف بين إسرائيل والفلسطينيين.. وزير الخارجية القطري: أميركا وأطراف دولية متعدد حملتنا رسائل لطهران​.. لتمهيد الأرضية للعودة إلى "الاتفاق النووي".. الكرملين: بوتين مستعد لإجراء اتصالات مع المستشار الألماني أولاف شولتس.. الجيش الإسرائيلي يطلق النار على شخصين حاولا اجتياز الحدود من سوريا إلى الجولان المحتل.. إصابة أحدهما حرجة.. إضراب العمال يصل إلى المتحف البريطاني ويهدد معرض الهيروغليفية.. الملك تشارلز يقاضى إيلون ماسك وتويتر لـ «عدم دفع إيجار مقر لندن».. الأمين العام لحلف "الناتو" ينس ستولتنبرغ يصل إلى سول.. في بداية جولة تهدف لتعزيز علاقات الحلف مع كوريا الجنوبية واليابان.. عشرات الآلاف من المعلمين يتظاهرون في لشبونة للمطالبة بتحسين الأجور.. الدفاع الإيرانية... تعلن إحباط هجوم بالمسيرات على إحدى منشآتها للصناعات الدفاعية.. خلال لقائه المستشار الألماني..الرئيس الأرجنتيني ألبرتو فرنانديز: بلادنا ودول أخرى في أميركا اللاتينية لا تفكر بإرسال الأسلحة إلى أوكرانيا.. قطر تنضم إلى ائتلاف فرنسي وإيطالي لاستكشاف وإنتاج النفط والغاز في المياه اللبنانية.. و حفر الآبار سيبدأ في الربع الثالث من عام 2023.. التونسيون يصوتون في دورة ثانية للانتخابات التشريعية.. لاختيار أعضاء البرلمان الجديد.. رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك.. يقيل رئيس حزب المحافظين "ناظم الزهاوي" على خلفية فضيحة تهربه الضريبي.. عناصر الهندسة في الجيش السوري يفجرون عبوة ناسفة.. زرعها مجهولون بدراجة نارية وسط مدينة درعا.. اسرائيل تعلن وقوع عملية إطلاق نار في أريحا.. ومحاولة دهس لجنوده عند حاجز زعترة جنوبي نابلس.. بوركينا فاسو: الآلاف يتظاهرون رفضاً للوجود الفرنسي ودعماً للسيادة.. قوات فاغنر الروسية... تسيطر على قرية بلاجوداتنوي في دونيتسك.. رئيس الوزراء الهنغاري فيكتور أوربان: إرسال إلمانيا دبابات إلى أوكرانيا يورّطها في النزاع مباشرة.. آلاف المستوطنين ينضمون إلى تظاهرات مشتركة ومتزامنة في "تل أبيب" وحيفا ومدن أخرى.. ضدّ سياسات أقرّتها حكومة نتنياهو". كييف... تطلب إلى دول غربية تزويدها بصواريخ وطائرات حربية لقصف القرم.. انفجار قوي بمستودع ذخيرة في أصفهان بوسط إيران..