رأي

أمريكا انتخبت: تشبّثوا ! .. بشار جرار – واشنطن

في “ضيعة ضايعة” -أحد أروع المسلسلات السورية الكوميدية-، “قفشات” فكاهية صارت سياسية بامتياز، منها وعيد “الهملالي” بوصول “عواء” الخارجين على القانون لقبرص، ونداء -نخوة أو فزعة- لأهالي الضيعة بأن “تشبّثوا”!

هوى الجمهوريون بمطرقتهم قبل شهرين من استلامها، بمجرد الوصول إلى المقعد رقم ٢١٨، فانتزعوا مطرقة الرئاسة من نانسي بيلوسي رئيسة مجلس النواب السابقة للرئيس (المقبل) كيفين مكارثي.

هوت المطرقة على رؤوس “المشبوهين” في أربع تحقيقات على سبيل “فاتح شهية”: البداية ستكون بـ “الكبير” الـ “بيغ غاي”، في لابتوب هنتر جو بايدن، ابن الرئيس الحالي الذي سيقرر بداية العام المقبل فيما إن كان سيترشح عن ولاية ثانية أم لا!.

لافت كان حرص القيادة الجمهورية الراهنة في الكونغرس، عدم نيتها ممارسة الحق التشريعي باستدعاء الرئيس أو ابنه للاستجواب.. قالوا: لن نفعلها كما فعلها الديموقراطيين في “استدعائهم الذي لن ينفذ” للرئيس السابق والمرشح الرئاسي دونالد ترامب فيما يخص تحقيقات السادس من يناير يوم اقتحام الكونغرس، اليوم الذي كان أسود على الجميع من الناحية الوطنية والحزبية أيضا..

التحقيقات الثلاثة الأخرى ستكون أشد وطأة على بايدن، وأقل استقطابا بين الحزبين، وبين الجمهوريين أنفسهم. سيتم التحقيق في “منشأ كوفيد التاسع عشر”، “تسييس وزارة العدل ومكتب التحقيقات الفيدرالية “إف بي آي”، و الانسحاب الكارثي من أفغانستان، الملف الأهم على الأرجح، من حيث انعكاساته على ساحات مشابهة شرق أوسطية – كشمال شرق سورية..

بمجرد شعور بايدن بخسارة حزبه لمجلس النواب، بدأ يصرح عما يفهم منه حفظاً لـ”خط الرجعة” كما يقال. في السياسة الخارجية، وهو في طريقه إلى قمة العشرين ورغم تعثره مرتين: مرة بين الفلوجة وخيرسون! ومرة أخرى بين كولومبيا وكمبوديا!، تباهى بايدن بترحيب العالم بخسارة ترامب أمامه، مشيراً إلى أنه لو “انسحبت أمريكا من العالم فإن أموراً كثيرة لن تبقى على حالها”، طبعاً على النحو السيء..

فهل تفضي تحقيقات الانسحاب من أفغانستان إلى أي صلة بينها وبين اندلاع حرب أوكرانيا؟ هل تفضي تحقيقات كورونا إلى الكشف عن تسييس أم تدليس أم فساد؟ هل تفضي تحقيقات تسييس وزارة العدل و “إف بي آي” إلى ما كان ومازال ترامب يسميه “مستنقع واشنطن”، والدولة العميقة، ومجمع الصناعات العسكرية، وأحزاب المؤسسة الـ “إستابليشمنت”، وشركات الاحتكار: من المجمع الطبي-الدوائي “بيغ فارما”، إلى عمالقة ال “آي تيك”، إلى منصات التواصل الاجتماعي ببرمجياتها الانتقائية القمعية وحساباته الكاذبة والشبحية، والصحافة المخترقة أو المزيفة؟.

يا جيراننا، هنا وفي كل “ضيعة ضايعة” وفي العالم كله: تشبببثوااا.. داعين العلي القدير أن يصل “عواء” الخارجين على القانون إلى قبرص!

 

إقرأ أيضاَ .. إحصاءات، دراساات، استطلاعااات للبيع! ..

إقرأ أيضاً .. ما لشام .. وانتخابات أمريكا! ..

 

*كاتب ومحلل سياسي – مدرب مع برنامج الدبلوماسية العامة في الخارجية الأميركية ..
المقال يعبر عن رأي الكاتب ..

 

عنوان الكاتب على basharjarrar : Twitter
صفحتنا على فيس بوك  قناة التيليغرام  تويتر twitter
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
بمشاركة 6 دول.. الشرطة الأوروبية «يوروبول» تطيح بأكبر تنظيم إجرامي للمخدرات في أوروبا.. سلاح الجو الروسي يحيد أكثر من 100 عسكري أوكراني بضربة دقيقة ويدمر مدرعات على سكة حديد.. السلطات الصومالية: مقتل 5 أشخاص على الأقل في هجوم مستمر منذ ساعات على فندق في العاصمة مقديشو..والبرلمان يؤجل جلسته.. إيلون ماسك مستعد لإنتاج هاتف جديد في حال حظرت متاجر "آبل" و"أندرويد" تطبيق "تويتر".. خلال ملاحقته شبكات تهريب النفط.. جهاز الأمن العراقي يضبط أوكاراً نفطية في 5 محافظات.. الدفاع التركية تعلن تحييد 14 مسلحا كرديا شمالي سوريا.. إسرائيل..غانتس: منح وزارة الأمن القومي لبن غفير نابع من الرغبة في "تشكيل ميليشيا" الكرملين: موسكو ترحب بمقترح الفاتيكان الوساطة بشأن النزاع في أوكرانيا.. في مواجهة الاحتجاجات على الإغلاق الصارم.. بكين تقيم مجموعات عمل خاصة ستراقب تنفيذ الإجراءات الصحية.. حكم بسجن الرئيس السابق لجزر القمر أحمد سامبي مدى الحياة بتهمة الخيانة العظمى.. اليابان تدرس تجهيز الغواصات بصواريخ بعيدة المدى..في إطار زيادة "قدرتها على الضربات الانتقامية".. الكرملين ينفي مزاعم نية روسيا الانسحاب من محطة زابوروجيه النووية.. عمدة كييف يدعو سكان العاصمة للاستعداد لسيناريوهات الإخلاء الجزئي بسبب الطاقة الكهربائية.. بريطانيا تسلم أوكرانيا صواريخ "بريمستون-2"..دقيقة التوجيه.. بالتزامن مع تصاعد التوترات مع الصين..مخاوف في واشنطن من تأخر "جهود تسليح تايوان" بسبب أوكرانيا.. رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك بأول خطاب عن السياسة الخارجية: سنواجه الصين وروسيا.. الدولار يرتفع على نطاق واسع.. واليوان يهبط مع تأثير وضع كورونا بالصين على المعنويات..ودفع المستثمرين المتوترين نحو الدولار كملاذ آمن. زيلينسكي: روسيا تعتزم شن هجمات جديدة على أوكرانيا.. رئيس الوزراء محمد شياع السوداني: الأموال العراقية المسروقة تبلغ أكثر من 3 تريليونات دينار.. عمال السكك الحديد بالنمسا يضربون عن العمل بسبب تدني الأجور.. وزير الدفاع النرويجي بيورن أريلد غرام: نحتفظ بخطوط اتصال مع موسكو.. أعمال شغب في بروكسل واعتقال العشرات بسبب مباراة بلجيكا والمغرب في كأس العالم.. رئيس ​بيلاروس​ ​ألكسندر لوكاشينكو لــــ كييف: دماؤنا واحدة فتعالوا إلى طاولة التفاوض مع روسيا العملاقة.. أوكرانيا: هناك مؤشرات على أن القوات الروسية تستعد لمغادرة محطة زابوروجيه التي تسيطر عليها منذ آذار الماضي. أردوغان: يمكن أن تعود الأمور إلى نصابها في العلاقات مع سوريا في المستقبل القريب..مثلما جرى مع مصر.. إسبانيا.. مسيرات مناهضة للحكومة في مدريد.. السودان: تحالف المعارضة مستعد لتوقيع اتفاق إطاري مع المكون العسكري.. الكرملين: لن نصدّر النفط والغاز إلى الدول التي تختار وضع سقف لأسعار الطاقة.. رئيس الوزراء العراقي يعلن استرداد نحو 124 مليون دولار كجزء من الأموال الضريبية المسروقة.. في وقت يتوقع أن يعلن نتنياهو تشكيل حكومته: وزير الأمن القومي الإسرائيلي المرتقب إيتمار بن غفير يعتزم اقتحام "الأقصى" الشهر المقبل..