اقتصادالعناوين الرئيسية

أكثر من 64 مليار دولار حجم التبادل التجاري مع الإمارات

أعلن تشانغ يى مينغ ، السفير فوق العادة والمفوض لجمهورية الصين الشعبية في دولة الإمارات أن مستوى التبادل التجاري بين الصين والإمارات تجاوز 64 مليار دولار في أول ثمانية أشهر من عام 2022 بنسبة نمو 27.93 في المئة مقارنة بالفترة المماثلة من العام السابق. وقال تشانغ يى مينغ ل “وام” إن الصين أصبحت أكبر شريك تجاري غير نفطي لدولة الإمارات العربية المتحدة في العالم كما أن الإمارات هي ثاني أكبر شريك تجاري للصين وأكبر سوق تصدير في المنطقة العربية”.

وأكد السفير الصيني أن مبادرة الحزام والطريق الصينية تتوافق مع مشروعات الخمسين وأن التعاون بين البلدين الصديقين يزداد أهمية استراتيجية.

وكشف السفير الصيني أن المفاوضات بشأن إتفاقية التجارة الحرة بين الدولتين دخلت مرحلتها الأخيرة وأن الجانبين اتفقا على أهم الجوانب.

وأكد يي مينغ أن الصين تأمل في التوصل إلى اتفاق يستند إلى معايير عالية مثمنا دعم دولة الإمارات من أجل التوصل إلى إتفاق نهائي.

وأعرب السفير الصيني عن ثقته بأن الاتفاقية ستحقق أقصى استفادة من الموقع الاستراتيجي لدول مجلس التعاون الخليجي والفرص العظيمة في السوق الصينية..كما ستساعد دول مجلس التعاون الخليجي على تأسيس مراكز خدمات لوجستية وشحن تغطي البلدان المجاورة وجذب المزيد من رأس المال والتكنولوجيا.

من جهة أخرى قال السفير إن القمة الصينية العربية المفترض انعقادها في ديسمبر الجاري في المملكة العربية السعودية ستكون محطة مهمة في تاريخ العلاقات الصينية العربية منوها بعلاقات الصداقة بين الصين والدول العربية التي تعود إلى أزمنة بعيدة.

و أكد السفير الصيني أهمية دور الإمارات كمركز رئيسي لمبادرة الحزام والطريق وكمركز إقليمي للطيران والنقل والخدمات المالية ، مضيفا أنه يمثل بوابة مهمة للشركات الصينية إلى العالم.

وأعرب يي مينغ عن أمله في تعزيز التعاون في مجالات الاستثمار وصرف العملات والعملة الرقمية الصينية (RMB) و في مجالات الطاقة الجديدة والطب الحيوي وشركات التكنولوجيا.

ولفت إلى أن التعاون الإماراتي- الصيني في مجالات العلوم والتكنولوجي يحظى باهتمام المجتمع الدولي منوها بتعاون الدولتين في إطلاق المرحلة الثالثة من التجارب الإكلينيكية للقاح كوفيد-19 حيث كانتا قد بدأت خط الإنتاج الأول للقاح كوفيد، وشيدتا محطة إنتاج لقاح حياة-فاكس.

وقال إن هيئات الطيران في الدولتين وقعت مؤخرا مذكرة تفاهم بشأن مهمة المركبة القمرية “ راشد ”، والتي أصبحت ضمن الأخبار الأكثر بحثًا على وسائل التواصل الاجتماعي في الصين.

أوضح السفير الصيني أن الرحلات الجوية المتبادلة بين الدولتين تشهد نمواً متزايدا وخاصة بعد الجائحة. فقد زاد عدد الرحلات المباشرة بين الصين والإمارات العربية المتحدة بشكل كبير من رحلة واحدة إلى رحلتين أسبوعيًا في ذروة الوباء إلى 26 رحلة أسبوعيًا .

وأوضح أن السياحة تأثرت بجائحة كوفيد-19 ولكن بفضل الجهود المشتركة لحكومتي البلدين أصبحت طيران الإتحاد أول ناقلة عالمية تستأنف الرحلات المباشرة إلى بكين وشنغهاي و قوانغتشو.

وأعرب عن اعتقاده بأن السائحين الصينيين سيأتون قريبًا بأعداد كبيرة وستصبح السياحة قوة دافعة جديدة لكلا البلدين..خاصة مع ذروة الموسم السياحي في الإمارات في نوفمبر.

صفحتنا على فيس بوك  قناة التيليغرام  تويتر twitter
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
المخابرات الخارجية الروسية.. تحذر بولندا من محاولات سلخ أراض غرب أوكرانيا.. حاكم ولاية ساوث داكوتا الأمريكية يحظر على موظفي الحكومة استخدام TikTok بحجة "تهديده للأمن القومي".. وزارة الصحة السورية.. تتسلم مليوني جرعة لقاح فموي ضد الكوليرا وتجهز لحملة مركزة للحد من انتشار المرض.. اكتشاف معدنين لا مثيل لهما على الأرض داخل صخرة من نيزك ضخم في الصومال.. يمكن أن يحمل أدلة مهمة لكيفية تشكل الكويكبات.. السعودية تستضيف قمة صينية عربية في 9 كانون الأول .. مقتل 23 شخصًا وإصابة 30 في تفجير داخل مدرسة دينية في ولاية سمنغان شمالي أفغانستان.. وزير الخارجية التركي جاويش أوغلو​: نطالب الولايات المتحدة بوقف دعمها للإرهابيين شمالي سوريا.. رئيس وزراء أستراليا يطالب واشنطن.. بإنهاء ملاحقة مؤسس موقع ويكيليكس والمواطن الأسترالي جوليان أسانج.. وزير الخارجية الأميركي: يجب أن تتمتع أوكرانيا بموقف قوي عند بدء أي مفاوضات مع الجانب الروسي.. "فيفا" يعلن تعيين أول طاقم تحكيم نسائي لإدارة مباراة في كأس العالم للرجال.. "لو موند": ليس الغاز فقط.. قطاع فرنسا النووي لا يمكنه الاستغناء عن روسيا.. وفاة الزعيم الصيني الأسبق جيانغ زيمين.. مهندس الإصلاح الاقتصادي في البلاد.. موسكو تؤكد أن بروكسل تحاول جاهدة سرقة الأصول الروسية المجمدة.. المفوضية الأوروبية: نبحث طرقا لاستخدام الأموال الروسية المجمدة لدفع تكاليف الحرب في أوكرانيا.. الدفاعات الجوية الروسية تسقط مقاتلة أوكرانية من طراز "سو 25".. السعودية تنشئ أكبر محطة للطاقة الشمسية بالشرق الأوسط..قدرتها الإنتاجية 2060 ميغاوات.. ستولتنبرغ: سنواصل دعم أوكرانيا وهناك حزمة مساعدات جديدة.. الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ: نقترب الآن من التصديق على انضمام فنلندا والسويد للناتو.. القوات الروسية تحرر بلدة بيلوغاروفكا باتجاه دونيتسك بالكامل وتحيد 50 جنديا أوكرانيا.. قاذفات استراتيجية روسية و صينية تنفذ دورية مشتركة فوق بحري اليابان والصين الشرقي.. الخارجية الروسية: الأقمار الصناعية المستخدمة ضد روسيا في أوكرانيا قد تصبح أهدافا مشروعة.. تفاهم روسي جزائري على ترتيب زيارة الرئيس تبون إلى روسيا بحلول نهاية العام الجاري.. تركيا تعلن تحييد مسؤولة المخابرات في حزب العمال الكردستاني خلال عملية استخبارية شمالي العراق.. البنتاغون: ترسانة الصين النووية ستصبح أضعاف ما هي عليه بحلول عام 2035.. الأمم المتحدة: أول سفينة تحمل أسمدة روسية غادرت هولندا متوجهة إلى إفريقيا.. الجنرال عاصم منير..يتولى رسميا منصب قائد الجيش الباكستاني الجديد.. وسائل إعلامية نقلا عن مصدر تركي رسمي: المرحلة الأولى من العملية هدفها السيطرة على ثلاث مدن بمحافظة حلب.. أمام مجلس الأمن..المبعوث الأممي لسوريا يدعو لوقف التصعيد العسكري شمالي البلاد.. دمشق تطالب مجلس الأمن بإلزام تركيا إنهاء وجودها العسكري في سوريا وبخروج القوات الأمريكية من البلاد.. موسكو: مستويات عالية من "العلاقات المسمومة" مع روسيا من قبل الولايات المتحدة في جميع الاتجاهات..