رأي

أعترف بأنني تعلمت الدرس : الحياة هشة أحياناً ، وظالمة دائماً .

قمر الزمان علوش ..

|| Midline-news || – الوسط  ..

منذ الطلقة الاولى .. عالمي البسيط الذي بنيته طوبة طوبة ولبنة لبنة وحلم بعد حلم بدأ بالتصدع والانهيار ، عالم بكامله يتفتت بين حجري رحى ويتسرب من بين أصابعي كمسحوق الفضة ، لكأنما لم يكن هناك في حياتي كلها شيء حقيقي ، لكأنما كل ماعشته لم يكن الا جريا وراء أشباح وأشياء وهمية .
انظر حولي الآن .. هذه البقعة الجغرافية التي خلق الله فيها كل مناخات الطبيعة ، وهبطت عليها الديانات السماوية الثلا ث ، وخزنت أرضها طبقات كثيفة من التاريخ العريق ، أصبحت الآن مكانا يستطيع فيه المرء ان يفلس روحياً ، كل شيء فيه يريد أن يجعلك وحشا أو مجرما عاديا أو انسانا ضيق الأفق أو انسانا تائها ،
انه المكان الأكثر حزنا في العالم ، أسوأ الأيام هي تلك الأيام التي لاينتظرك فيها أحد أو شيء ما ، وأسوأ منها تلك الأيام التي لاينتظرك فيها الا السراب والتيه ، أكثر مايعذبني أناس متألمون لغة الكلام معطلة بينهم وكل يسير في درب موحش فلايعرف متى سيضحك مجددا ، هذه الوجوه المحطمة تشبه حديقة مهشمة بورود ذابلة ومروج جرداء ، النظر اليها يصيبني بلحظات من الحيرة والاحساس بتوقف الحياة .
” حلّق طائر بحري وحيد فوق قمم الجروف الصخرية ، وأطلق عدة صرخات معدنية رنّت في الفضاء الفسيح وخلفت وراءها شعورا تعساً الى حد الإيلام ، كانت الأمواج هادئة في رقة ومرحة الزرقة ، وكانت عدة زوارق صيد منتشرة عند خط الافق حيث تتحول المياه هناك الى زرقة كثيفة مكللة بالتماعات شمسية فضية ، وتعبر فوقها سحابات بيض نشطة زاحفة من الغرب كأراجيح النوم ، صيحات الطائر شوشت ذلك المهرجان اللوني الهائل وبددت تأملات أدهم أفندي وجعلته يتصل بالحقيقة المرة ، اذ انه رغم أنه يعيش بين الناس الا انه في النهاية يعيش وحيدا .. تمر ساعات يشعركأنه يطفو فوق الواقع في منطقة من فقدان الاحساس حيث لاسعادة ولا حزن ، مجرد شعور بفراغ النفس كأنما لم تولد فيها أفكار ولا عواطف ولا ذكريات ، نوع من العوم فوق الأشياء والتأرجح مع الريح كتحليق ذلك الطائر الوحيد فوق أبنية وخرائب وشطآن وغابات وأعشاش متناثرة هنا وهناك ، فلا تعرف قائمتاه أين تحطان ” ،
هذا مقطع من رواية لي بعنوان ” بريد تائه ” كتبتها قبل عشر سنوات وصدرت عن دار الريس في بيروت ، وقتها كنت أكتب عن الآخرين ، لم يخطر في بالي وقتئذ قط أنني انما كنت أكتب قصتي الذاتية قبل أن تقع ن أنا ادهم أفندي في تلك اللحظة وكلانا ذاك الطائر الوحيد الذي يتأرجح مع الريح فلا تعرف قائمتاه أين تحطان ، أرجوكم لاتضعوا هذا البوح في خانة اليأس والتشاؤم .
أنا لم ايأس ولن أقبع في بيتي كطائرٍ جريح ، ضعوه في خانة الاعتراف بأنني تعلمت الدرس : ان الحياة هشة أحياناً .. وظالمة دائماً .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
المركز الوطني للزلازل في سوريا: تسجيل هزة أرضية بقوة 4.3 درجة على مقياس ريختر قبالة الساحل على بعد 22 كيلومترا شمال غرب مدينة اللاذقية.. الدفاع الروسية: مقتل 350 جنديا أوكرانيا وتحييد 4 مجموعات تخريب معادية في خاركوف.. ارتفاع حصيلة ضحايا الطقس البارد والفيضانات في "أفغانستان" إلى 170 قتيلا.. مسؤول سياسي جزائري: انضمامنا إلى "بريكس" يفتح آفاقا واعدة للاستثمار والشراكة مع روسيا.. إيتمار بن غفير... يأمر بهدم 14 منزلا للفلسطينيين بمدينة القدس المحتلة.. أوكرانيا تعترف بـ"صعوبة" الوضع العسكري والغرب يتوقع أن يكون الوقت في صالح روسيا.. مقتل شخصين وإصابة 7 جراء القصف الأوكراني لجسر في مليتوبول بصواريخ "هيمارس" الأمريكية.. في حلقة جديدة من أعمال العنف التي خلّفت 48 قتيلاً منذ كانون الأول.. قتيل باشتباكات جديدة لمتظاهرين ملثّمين مع الشرطة قرب البرلمان البيروفي في ليما.. وول ستريت جورنال عن مسؤولين أمريكيين: الغارة بالمسيرات في إيران نفذتها إسرائيل.. وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن... يبدأ من القاهرة جولة في الشرق الأوسط.. وسط تصاعد أعمال العنف بين إسرائيل والفلسطينيين.. وزير الخارجية القطري: أميركا وأطراف دولية متعدد حملتنا رسائل لطهران​.. لتمهيد الأرضية للعودة إلى "الاتفاق النووي".. الكرملين: بوتين مستعد لإجراء اتصالات مع المستشار الألماني أولاف شولتس.. الجيش الإسرائيلي يطلق النار على شخصين حاولا اجتياز الحدود من سوريا إلى الجولان المحتل.. إصابة أحدهما حرجة.. إضراب العمال يصل إلى المتحف البريطاني ويهدد معرض الهيروغليفية.. الملك تشارلز يقاضى إيلون ماسك وتويتر لـ «عدم دفع إيجار مقر لندن».. الأمين العام لحلف "الناتو" ينس ستولتنبرغ يصل إلى سول.. في بداية جولة تهدف لتعزيز علاقات الحلف مع كوريا الجنوبية واليابان.. عشرات الآلاف من المعلمين يتظاهرون في لشبونة للمطالبة بتحسين الأجور.. الدفاع الإيرانية... تعلن إحباط هجوم بالمسيرات على إحدى منشآتها للصناعات الدفاعية.. خلال لقائه المستشار الألماني..الرئيس الأرجنتيني ألبرتو فرنانديز: بلادنا ودول أخرى في أميركا اللاتينية لا تفكر بإرسال الأسلحة إلى أوكرانيا.. قطر تنضم إلى ائتلاف فرنسي وإيطالي لاستكشاف وإنتاج النفط والغاز في المياه اللبنانية.. و حفر الآبار سيبدأ في الربع الثالث من عام 2023.. التونسيون يصوتون في دورة ثانية للانتخابات التشريعية.. لاختيار أعضاء البرلمان الجديد.. رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك.. يقيل رئيس حزب المحافظين "ناظم الزهاوي" على خلفية فضيحة تهربه الضريبي.. عناصر الهندسة في الجيش السوري يفجرون عبوة ناسفة.. زرعها مجهولون بدراجة نارية وسط مدينة درعا.. اسرائيل تعلن وقوع عملية إطلاق نار في أريحا.. ومحاولة دهس لجنوده عند حاجز زعترة جنوبي نابلس.. بوركينا فاسو: الآلاف يتظاهرون رفضاً للوجود الفرنسي ودعماً للسيادة.. قوات فاغنر الروسية... تسيطر على قرية بلاجوداتنوي في دونيتسك.. رئيس الوزراء الهنغاري فيكتور أوربان: إرسال إلمانيا دبابات إلى أوكرانيا يورّطها في النزاع مباشرة.. آلاف المستوطنين ينضمون إلى تظاهرات مشتركة ومتزامنة في "تل أبيب" وحيفا ومدن أخرى.. ضدّ سياسات أقرّتها حكومة نتنياهو". كييف... تطلب إلى دول غربية تزويدها بصواريخ وطائرات حربية لقصف القرم.. انفجار قوي بمستودع ذخيرة في أصفهان بوسط إيران..