العناوين الرئيسيةدولي

موسكو تجد أسواقاً بديلة لنفطها الخام ..

أفادت وكالة “بلومبيرغ” بأنّ هناك أسواق جديدة للنفط  الروسي الخام ستجدها موسكو اعتباراً من تشرين الأول المقبل.

وبحسب الوكالة، بأن أسواق جديدة للنفط  الروسي وجدتهه موسكو لنصف إنتاجها من النفط الخام، وهو ما سيرفضه الاتحاد الأوروبي.

وبحسب الوكالة، يمكن لإندونيسيا وباكستان والبرازيل وجنوب إفريقيا وسريلانكا وبعض دول الشرق الأوسط شراء ما يصل إلى مليون برميل من النفط الخام يومياً هذا الشتاء من روسيا.

وأضافت الوكالة أنه يمكن لدول المنطقة الأخيرة فقط، استيراد ما يصل إلى 500 ألف برميل من النفط الروسي يومياً، وستتاح لهذه البلدان الفرصة لإعادة توجيه بعض أحجام المواد الخام للتصدير.

وكانت الأنباء أفادت، أنّ “الولايات المتحدة وحلفاء من مجموعة السبع (بريطانيا وألمانيا وإيطاليا وكندا وفرنسا واليابان والولايات المتحدة) والاتحاد الأوروبي سوف يفرضون حظراً على النقل البحري للنفط الروسي في 5 كانون الأول والمنتجات النفطية في 5 شباط.

وفي الوقت الذي تزداد فيه التبادلات التجارية الروسية المرتبطة بالطاقة مع دول أهمها الصين والهند وإيران والسعودية، أكّد الرئيس الروسي أنّ بلاده ستوقف شحنات الغاز والنفط إذا جرى تحديد سقف للأسعار.

وأضاف بوتين: نصرّ دائماً على تنظيم الأسعار، على أساس العقود طويلة الأجل، وأن يجري ربطها بفئة السوق، مثل أسعار النفط والمنتجات البترولية.

هذا وكانت صرحت وزيرة الخزانة الأميركية جانيت يلين، أنها ترى مخاطر ارتفاع أسعار النفط في فصل الشتاء بسبب التوسع المقبل للعقوبات ضد روسيا، لكنها تعول على فاعلية سقف السعر.

وقالت يلين: هناك مخاطرة، ومن أجل تسويتها، نعمل على وضع سقف للسعر.

وأشارت إلى أنّ الاتحاد الأوروبي سيوقف في الشتاء شراء معظم النفط الروسي وسيحظر تقديم الخدمات المتعلقة بنقله عن طريق البحر، مؤكدةً أن هناك احتمال من أن يؤدي ذلك إلى ارتفاع أسعار النفط.

كما كشف نائب وزيرة الخزانة الأميركية والي أدييمو، الآلية التي تعتزم الولايات المتحدة وحلفاؤها في مجموعة السبع  استخدامها لفرض سقف لأسعار النفط الروسي.

وقال إنّ فرض سقف لأسعار النفط الروسي سيكون عبر منع خدمات التأمين والتمويل البحرية للنفط المنقول بحراً.

تابعونا على الفيسبوك  و قناتنا على التلغرام

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
‏"تويتر" تحقق رغبة إيلون ماسك وتتحول إلى شبيه "تيك توك" بعد إضافة ميزات جديدة للفيديوهات.. وزارة الخزانة الأميركية تعلن "فرض عقوبات على 10 كيانات وناقلة نفط من الصين وإيران والهند والإمارات".. " بي بي سي" تسرح مئات الموظفين وتوقف بث الإذاعة العربية والفارسية.. بايدن رافضا استفتاءات بوتين في أوكرانيا: لن نعترف بها أبدا.. بوتين: عالم أكثر عدلا يتشكل أمام أعيننا وما يحصل بين روسيا وأوكرانيا من نتائج انهيار الاتحاد السوفياتي.. نائبة الرئيس الأمريكي ​كامالا هاريس: المخاوف من الحرب بين الكوريتين ما زالت قائمة ومستعدون للدفاع عن كوريا الجنوبية.. وزير المال الألماني كريستيان لندر: برلين تعيش "حرب طاقة" مع روسيا.. حزب البديل لأجل ألمانيا "يمين متطرف"، يحقق قفزة كبيرة في استطلاعات الرأي في ولاية براندنبورج الألمانية المجاورة لبرلين.. بوتين: الغرب مستعد لتعريض أي بلد للخطر وتحويله إلى بؤرة أزمات وإثارة ثورات ملونة ومجازر دموية.. كوريا الشمالية تطلق صاروخين باليستيين عقب مغادرة نائبة بايدن جارتها الجنوبية.. انهيار المرافق الطبية.. فيضانات وانقطاع للكهرباء.. آثار كارثية لإعصار إيان على ولاية فلوريدا الأمريكية.. مجلس النواب اللبناني يخفق في انتخاب رئيس جديد للجمهورية في جلسته الأولى.. زيلينسكي يعقد اجتماعا طارئا لمجلس "الأمن القومي" في أوكرانيا الجمعة.. الكرملين: الرئيس بوتين سيشارك في مراسم توقيع اتفاقيات انضمام مناطق جديدة إلى روسيا غداً وسيلقي خطاباً مهماً رصد تسرّب للغاز من موقع رابع في أنبوب نورد ستريم في بحر البلطيق السويد: مجلس الأمن الدولي سيجتمع الجمعة بناء على طلب روسيا لبحث تسرب الغاز من نورد ستريم .. الرئيس الأسد يطلق المرحلة الأولى من تشغيل مشروع الطاقة الكهروضوئية في مدينة عدرا الصناعية.. لليوم الثاني.. سقوط صواريخ بالقرب من المنطقة الخضراء بالعاصمة العراقية بغداد.. مقتل 30 شخصا جراء قصف أوكراني لقافلة من اللاجئين في طريقهم إلى الحدود الروسية.. السفير الروسي في واشنطن أناتولي أنطونوف: أمريكا تدفع نحو مواجهة مباشرة بين القوى النووية بعواقب لا يمكن التنبؤ بها..