اقتصادالعناوين الرئيسية

أسعار النفط تقفز ومخزونات الخام الأمريكية تتراجع

ارتفعت أسعار النفط في التعاملات المبكرة اليوم الأربعاء وواصلت مكاسبها التي حققتها خلال اليومين الماضيين إذ انخفض الدولار بعد أن بدا رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي “جيروم باول” أقل تشدداً بشأن أسعار الفائدة مما توقعته الأسواق ومع انخفاض مخزونات الخام الأمريكية بشكل مفاجئ.

ووفقاً  لتقرير أجرته “رويترز” عن آخر تحديثات أسعار النفط فقد ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 11 سنتاً أو 0.1 في المئة إلى 83.80 دولار للبرميل في الساعة 0119 بتوقيت غرينتش  لتزيد من مكاسبها التي بلغت 3.3 بالمئة في الجلسة السابقة.

كما صعدت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 13 سنتاً أو 0.2 في المئة إلى 77.27 دولار للبرميل بعد أن قفزت 4.1 بالمئة في الجلسة السابقة.

وانخفض مؤشر الدولار قليلاً إلى 103.29 في التعاملات المبكرة مواصلاً الخسائر بعد تصريحات “باول” يوم الثلاثاء مما جعل النفط أرخص بالنسبة لحائزي العملات الأخرى.

ومع زيادات أقل حدة في أسعار الفائدة الأمريكية يأمل السوق أن يتمكن أكبر اقتصاد في العالم ومستهلك النفط من تفادي تباطؤ حاد في النشاط الاقتصادي أو حتى الركود وتجنب تراجع الطلب على النفط.

ومما قدم دعما للسوق أظهرت بيانات المخزون الأسبوعية الصادرة عن معهد البترول الأمريكي أن مخزونات الخام تراجعت بنحو 2.2 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في الثالث من فبراير شباط، وفقا لمصادر السوق.

وخالف ذلك توقعات تسعة محللين استطلعت وكالة “رويترز” آراءهم والذين قدروا نمو مخزونات الخام بنحو 2.5 مليون برميل.

وارتفعت رغم ذلك مخزونات البنزين ونواتج التقطير أكثر من المتوقع فيما صعدت مخزونات البنزين بنحو 5.3 مليون برميل ومخزونات نواتج التقطير التي تشمل الديزل وزيت التدفئة بنحو 1.1 مليون برميل.

وستتطلع السوق لمعرفة ما إذا كانت بيانات إدارة معلومات الطاقة الأمريكية المقرر تقديمها في الساعة 1530 بتوقيت جرينتش يوم الأربعاء تؤكد انخفاض مخزونات الخام.

في غضون ذلك أبقى وزراء من مجموعة أوبك+ المنتجة التي تضم منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاء من بينهم روسيا على سياسة الإنتاج الخاصة بهم دون تغيير.

ووجد مسح أجرته “رويترز” أن إنتاج نفط أوبك تراجع في يناير (كانون الثاني) الجاري مع انخفاض الصادرات العراقية وعدم تعافي الإنتاج النيجيري حيث يضخ أعضاء أوبك العشرة 920 ألف برميل يوميا أقل من الكميات التي تستهدفها أوبك+ وكان النقص أكبر من عجز 780 ألف برميل يوميا في ديسمبر (كانون الأول).

وصرح نائب رئيس الوزراء الروسي “ألكسندر نوفاك” في وقت سابق إنه يتوقع ارتفاع الطلب على النفط على خلفية النشاط الاقتصادي الصيني..

وأوضح “ستيفن برينوك” المحلل في (بي.في.إم) أن توقعات رفع أسعار الفائدة الأميركية ساعدت على خفض مؤشر الدولار ويجعل ضعف الدولار النفط المسعّر به أرخص للمشترين الذين يحملون عملات أخرى.

المصدر: مال – الجمهورية

صفحتنا على فيس بوك – قناة التيليغرام – تويتر twitter

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
الرئاسة التركية تتوقع تبني البرلمان بروتوكولا للتصديق على انضمام فنلندا للناتو.. فرنسا تفتح 15 تحقيقاً حول العنف المستخدم من قبل الشرطة ضد المتظاهرين.. المدعي العام بفنزويلا: التوسع في تحقيق مكافحة الفساد يسفر عن اعتقال عشرة مسؤولين و11 رجل أعمال وإصدار مذكرات اعتقال بحق 11 آخرين.. فرنسا: اشتباكات بين قوات الشرطة ومحتجين معارضين لمشروع إقامة أحواض ماء للزراعة.. دمشق.. تدين الهجوم الأميركي في دير الزور: متمسكون بإنهاء الاحتلال الأميركي وبسط سلطة الدولة السورية.. بوتين: اتفق مع الصحفي الأمريكي سيمور هيرش في استنتاجه حول ضلوع الاستخبارات الأمريكية في تفجير "السيل الشمالي".. دمشق: خسائر قطاع المياه في سوريا تجاوزت مليار دولار.. إصابة جنديين إسرائيليين في عملية إطلاق نار في بلدة حوارة جنوبي نابلس.. عشرات الآلاف يتظاهرون للأسبوع الثاني عشر على التوالي ضد حكومة نتنياهو.. و وزير الأمن يوآف غالانت يطالب بوقف فوري للتعديلات القضائية.. بوتين: سننشر أسلحة نووية تكتيكية في بيلاروسيا.. كما تفعل الولايات المتحدة في أوروبا".. مقتل6 مسلحين أجانب من تنظيم جبهة "النصرة" الإرهابية برصاص الجيش السوري جنوبي إدلب.. وسائل إعلام: نجاة وزير الدفاع اليمني من الاستهداف بطائرة مسيَّرة.. والذي كان برفقة رئيس هيئة أركان الجيش ومحافظ تعز.. العراق يكسب قضية تحكيم ضد تركيا بشأن صادرات النفط.. تتعلق بصادرات النفط من إقليم كردستان شمالي البلاد.. تونس: غداة الإعلان عن فقدان 34 مهاجرا غير شرعي من دول أفريقيا جنوب الصحراء بعد غرق قاربهم قبالة سواحل تونس.. الحرس البحري ينتشل 9 جثث.. الكرملين: بوتين وأردوغان يبحثان الوضع سوريا وتطبيع العلاقات بين أنقرة ودمشق.. انتقادات حادة لعنف الشرطة خلال التظاهرات احتجاجا على إصلاح نظام التقاعد فى فرنسا.. "تايمز أوف إسرائيل":الجيش الإسرائيلي على وشك "كبح عملياته" بسبب غياب جنود الاحتياط الذين يحتجون على خطط "الإصلاح القضائي".. مقتل 23 على الأقل جراء إعصار وعواصف بولاية مسيسبي الأمريكية.. قافلة تابعة للاحتلال الأمريكي.. بينها 80 صهريجاً يحمل النفط الخام المسروق من الحقول السورية.. توجهت عبر معبر الوليد غير الشرعي إلى شمال العراق.. دمشق... تستضيف الاجتماع الرابع لوزراء زراعة سوريا ولبنان والعراق والأردن.. وزير الخارجية الصيني: نرحب بالشركات الأميركية لتواصل توسيع استثماراتها في الصين.. ترامب ينظم أول تجمع انتخابي في تكساس رغم التهديدات باعتقاله.. بريطانيا تعلن عن خطة لنقل المهاجرين من الفنادق إلى قواعد عسكرية أو حتى عبارات مهجورة.. الرئاسة الفرنسية: ماكرون وتبون أنهيا الخلاف الدبلوماسي بين الجزائر وفرنسا.. طائرات مسيرة تهاجم موكب وزير الدفاع اليمني وأنباء عن سقوط ضحايا.. إعلام: رئيس مجلس النواب نبيه بري يبلغ السفيرة الفرنسية نيته الدعوة لجلسة انتخاب رئيس للبنان فور انتهاء "رمضان".. مفوضة حقوق الإنسان في مجلس أوروبا دنيا مياتوفيتش... تعرب عن قلقها "من الاستخدام المفرط للقوة ضدّ المحتجين في فرنسا.. مطالبة باريس باحترام حقّ التظاهر".. الإليزيه: ماكرون سيزور بكين بين 5 و8 نيسان.. وسيعمل مع نظيره الصيني لعودة السلام في أوكرانيا.. "يونيسف": أكثر من 11 مليون طفل يمني بحاجة إلى مساعدات إنسانية.. قطر... تعلن دعمها للمبادرة الأردنية المزمع إطلاقها في سوريا.. والتي تقوم على دور عربي مباشر ينخرط مع الحكومة السورية في حوار سياسي يستهدف حل الأزمة ومعالجة تداعيتها..