اقتصادالعناوين الرئيسية

أبو ظبي تتوقع إدراج شركات من خارج الخليج في سوقها المالي لأول مرة

توقع رئيس إدارة التنمية في العاصمة أبو ظبي محمد علي الشرفا، أن يبدأ السوق المالي للإمارة الغنية بالنفط في إدراج أسهم شركات من خارج دول مجلس التعاون الخليجي، للمرة الأولى على الإطلاق، العام المقبل.

وستكون هذه واحدة من خطط الإمارة الطموحة لتوسيع حجم ونطاق سوقها المالي، الذي استحوذ بالتشارك مع بورصتي دبي والرياض نصف عمليات الطرح الأولية للأسهم في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وأوروبا هذا العام، حسب شبكة “بلومبيرغ الشرق”.

وجمعت عمليات الطرح في البورصات الثلاث الخليجية ما قدره 18 مليار دولار منذ بداية عام 2022، ومن المتوقع أن يكون العام المقبل حافلاً أيضاً بالطروحات في سوق أبو ظبي، حيث قال الشرفا إنه يتوقع 11 عملية اكتتاب في بورصة الإمارة، 6 منها عن طريق صندوق أبو ظبي للاكتتاب، وقال الشرفا إن هناك 38 شركة خاصة مرشحة للاكتتاب تتلقى حالياً خدمات استثمارية واستشارية من صندوق أبوظبي، وإن 6 منها وُضعت في قائمة أولية، ويُرتقب طرحها في بورصة أبوظبي العام المقبل، وأردف: “نُجري محادثات مع 32 شركة وندرس معها أوضاعها وخططها للإدراج، إذ تسعى الشركات الخليجية للاستفادة من توافر السيولة الناتجة عن عوائد النفط المرتفعة لجمع الأموال عبر أسواق المال”.

على الضفة الأخرى، يدرس صندوق الثروة السيادي السعودي أيضاً إجراء طرح عام أولي لأسهم شركة حفارات النفط والغاز “أديس إنترناشونال هولدنغ”، مع حلول النصف الأول من عام 2023، ونقلت وكالة “بلومبيرغ” عن مصادر مطلعة، قولها إن صندوق الاستثمارات العامة يتطلع إلى توظيف بنوك استثمارية لتنفيذ هذا الإدراج المحتمل، ومن المتوقع أن يتخذ قراراً في أقرب وقت هذا العام، وذكرت بعض المصادر أن الاكتتاب العام يمكن أن يثمن الأعمال التي يشمل عملائها شركة الزيت العربية السعودية ،وشركة نفط الكويت، بنحو 5 مليارات دولار.

وقال أحد المصادر إن عملية الإدراج في البورصة المحلية في الرياض، قد تجمع أكثر من مليار دولار، والمباحثات بشأن الطرح ما زالت في مراحلها الأولى ولم تتخذ قرارات نهائية.

تعاون صندوق الاستثمارات العامة مع المالكين الرئيسيين لـ”أديس إنترناشونال هولدنغ” جاء لإضفاء الطابع الخاص على الأعمال العام الماضي، في صفقة قدرت الشركة قيمتها بنحو 516 مليون دولار.

للمزيد من الأخبار تابعوا صفحتنا على الفيسبوك –تلغرام –تويتر

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
وزارة الصحة السورية.. تتسلم مليوني جرعة لقاح فموي ضد الكوليرا وتجهز لحملة مركزة للحد من انتشار المرض.. اكتشاف معدنين لا مثيل لهما على الأرض داخل صخرة من نيزك ضخم في الصومال.. يمكن أن يحمل أدلة مهمة لكيفية تشكل الكويكبات.. السعودية تستضيف قمة صينية عربية في 9 كانون الأول .. مقتل 23 شخصًا وإصابة 30 في تفجير داخل مدرسة دينية في ولاية سمنغان شمالي أفغانستان.. وزير الخارجية التركي جاويش أوغلو​: نطالب الولايات المتحدة بوقف دعمها للإرهابيين شمالي سوريا.. رئيس وزراء أستراليا يطالب واشنطن.. بإنهاء ملاحقة مؤسس موقع ويكيليكس والمواطن الأسترالي جوليان أسانج.. وزير الخارجية الأميركي: يجب أن تتمتع أوكرانيا بموقف قوي عند بدء أي مفاوضات مع الجانب الروسي.. "فيفا" يعلن تعيين أول طاقم تحكيم نسائي لإدارة مباراة في كأس العالم للرجال.. "لو موند": ليس الغاز فقط.. قطاع فرنسا النووي لا يمكنه الاستغناء عن روسيا.. مدير جهاز المخابرات الخارجية الروسية: القيادة البولندية تعتزم إجراء استفتاءات في مناطق غربي أوكرانيا لتبرير مطالبتها بأراضي الأجداد.. وفاة الزعيم الصيني الأسبق جيانغ زيمين.. مهندس الإصلاح الاقتصادي في الصين.. موسكو تؤكد أن بروكسل تحاول جاهدة سرقة الأصول الروسية المجمدة.. المفوضية الأوروبية: نبحث طرقا لاستخدام الأموال الروسية المجمدة لدفع تكاليف الحرب في أوكرانيا.. الدفاعات الجوية الروسية تسقط مقاتلة أوكرانية من طراز "سو 25".. السعودية تنشئ أكبر محطة للطاقة الشمسية بالشرق الأوسط..قدرتها الإنتاجية 2060 ميغاوات.. ستولتنبرغ: سنواصل دعم أوكرانيا وهناك حزمة مساعدات جديدة.. الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ: نقترب الآن من التصديق على انضمام فنلندا والسويد للناتو.. القوات الروسية تحرر بلدة بيلوغاروفكا باتجاه دونيتسك بالكامل وتحيد 50 جنديا أوكرانيا.. قاذفات استراتيجية روسية و صينية تنفذ دورية مشتركة فوق بحري اليابان والصين الشرقي.. الخارجية الروسية: الأقمار الصناعية المستخدمة ضد روسيا في أوكرانيا قد تصبح أهدافا مشروعة.. تفاهم روسي جزائري على ترتيب زيارة الرئيس تبون إلى روسيا بحلول نهاية العام الجاري.. تركيا تعلن تحييد مسؤولة المخابرات في حزب العمال الكردستاني خلال عملية استخبارية شمالي العراق.. البنتاغون: ترسانة الصين النووية ستصبح أضعاف ما هي عليه بحلول عام 2035.. الأمم المتحدة: أول سفينة تحمل أسمدة روسية غادرت هولندا متوجهة إلى إفريقيا.. الجنرال عاصم منير..يتولى رسميا منصب قائد الجيش الباكستاني الجديد.. وسائل إعلامية نقلا عن مصدر تركي رسمي: المرحلة الأولى من العملية هدفها السيطرة على ثلاث مدن بمحافظة حلب.. أمام مجلس الأمن..المبعوث الأممي لسوريا يدعو لوقف التصعيد العسكري شمالي البلاد.. دمشق تطالب مجلس الأمن بإلزام تركيا إنهاء وجودها العسكري في سوريا وبخروج القوات الأمريكية من البلاد.. موسكو: مستويات عالية من "العلاقات المسمومة" مع روسيا من قبل الولايات المتحدة في جميع الاتجاهات.. البنتاغون: الولايات المتحدة قلصت عدد الدوريات شمالي سوريا.. لكنها لم تعيد نشر القوات رغم التهديد بعملية تركية..