العناوين الرئيسيةرياضة

منتخب اليابان .. “أبطال الساموراي” ..

 

“أبطال الساموراي” .. منتخب اليابان، ولمجرّد ذكر اسم هذا البلد يرحل الخيال باتجاه أعظم الدول وأغناها في مجال التكنولوجيا، والحضارة، والطبيعة الساحرة، ومستوى التعليم والثقافة والقوانين.

لكن، وبرغم كلّ ماشهدته اليابان من تقدّم وتطوّر، إلّا أن مستوى فريقها بكرة القدم لا يوازي مستواها ومكانتها العالميّة، فالمنتخب الياباني يحمل في سجّله أربع بطولات في كأس آسيا، مع تسع مشاركات في كأس العالم، وكانت أفضل نتيجة له هي الوصول لدور الـ 16 بمونديال 2002، كذلك الحصول على برونزية أولمبياد مكسيكو 1968.

وبرغم أن ظهور اللعبة في اليابان كان قديماً جدّاً، فقد كانت لعبة الكيماري القريبة من كرة القدم منتشرة، حتى جاء ضابط البحرية البريطاني دوغلاس عام 1873 ليلعب مباراة كرة قدم على السواحل اليابانية فتنتشر اللعبة بشكلها الحالي على نطاق واسع في اليابان.

تأسس الاتحاد الياباني عام 1921 وانضم إلى الفيفا بعد ثمانية أعوام، إلا أن مباراته الدولية الأولى كانت مع الصين عام 1917 وخسرها بنتيجة /5 – 0/.

 

مشوار اليابان إلى مونديال قطر كان سهلاً في التصفيات، حيث حلّ أبطال الساموراي في المركز الثاني في مجموعتهم بعد منتخب السعودية، وبعد أن جَمَع 22 نقطة جرّاء الفوز بسبع مباريات وتعادله بواحدة وخسارته لاثنتين، لينتقل منتخب اليابان إلى قطر ويحل في مجموعة قوية نوعاً ما، حيث سيلاقي منتخبات: ألمانيا، إسبانيا، كوستاريكا فأين المفرّ؟.

شعار منتخب اليابان هو الغراب ذو الثلاثة أرجل، وهو رسول الآلهة كومانو الذي يقود أصحاب القلوب الطيبة إلى الحظ والازدهار، وعلى ذكر الحظ، فلون قميص المنتخب الياباني هو الأزرق، وهو للدلالة على السماء والمحيط، وللدلالة على الحظ أيضاً، رغم عدم وجود هذا اللون في العلم الوطني.

سبق للمنتخب اللعب بين عامي 88 حتى 91 باللون الأحمر، للدعاية لشركة متسوبيشي العملاقة، لكن النتائج كانت مروّعة فعاد المنتخب لارتداء اللون الأزرق لجلب الحظ، فهل سيحالف الحظ منتخب الساموراي للنجاة من ألمانيا وإسبانيا؟، أم تبقى لليابان بصمتها في كلّ شيء إلّا كرة القدم!؟.

 

#صحيفة_الوسط_القسم_الرياضي ..
غسان أديب المعلم ..

 

صفحتنا على فيس بوك 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
منشورات تجتاح بغداد تدعو لمظاهرات حاشدة في الأول من تشرين الأول المقبل، إحياء لذكرى احتجاجات 2019.. تقرير: نحو 48 ألف مستوطن اقتحموا الأقصى خلال الـ 12 شهر الماضية.. الدفاع الروسية: مقتل 340 قوميا متطرفا أوكرانيا في عملياتنا خلال 24 ساعة.. قائد القوات البرية في أوغندا: الهجوم على روسيا يعني هجوم على أفريقيا.. اندلاع حريق في أحد أكبر الأسواق العالمية في باريس.. رئيسة الوزراء البريطانية ليز تراس: نعتزم مع حلفائنا ضمان قدرة تايوان على الدفاع عن نفسها أمام الصين.. رئيس الإمارات يوقع اتفاقية للطاقة مع شولتس تقضي بتزويد ألمانيا بالغاز المسال والديزل في 2022 و2023.. البنك الدولي يقدّم نحو ملياري دولار لـ باكستان بعد فيضانات مدمرة أودت بحياة أكثر من 1600 شخص هذا العام.. طاجيكستان وقرغيزستان توقعان بروتوكولا لإنهاء النزاع الحدودي.. الولايات المتحدة تخرج 79 صهريجا من النفط السوري المسروق من حقول منطقة الجزيرة والمنطقة الشرقية عبر معبر المحمودية باتجاه قواعدها في العراق.. مظاهرة حاشدة لأنصار المعارضة في عاصمة مولدوفا، للمطالبة باستقالة قيادة البلاد وإجراء انتخابات برلمانية مبكرة.. إعلام: تركيا ترصد انتشارا عسكريا يونانيا في جزر بحر إيجه.. العراق يعلن بدء عمليات ضخ النفط الخام التجريبية في مصفاة كربلاء.. دبلوماسي عراقي يشاهد مباراة خلال انعقاد اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة.. مسؤول إيراني: الرئيسان الفرنسي والسويسري حملا رسائل أمريكية للرئيس الإيراني.. الدفاع الروسية: إحباط محاولة أوكرانية للهجوم بمسيرات مفخخة على محطة زابوروجيه النووية.. شرطة الاحتلال الإسرائيلية تدعو المستوطنين لحمل السلاح.. إيران.. زلزال بقوة 4.3 درجات على مقياس ريختر، يضرب محافظة كرمان جنوب شرقي البلاد.. بعد زيارته السعودية لعقد شراكات في مجال الطاقة، المستشار الألماني يصل الإمارات قبل أن يستكمل جولته في قطر.. بريطانيا: مشروع قانون فى البرلمان لتخفيض عدد أيام العمل إلى أربعة أيام في الأسبوع الواحد..