العناوين الرئيسيةدولي

آلاف المتظاهرين في مولدوفا يطالبون باستقالة الرئيسة الموالية للغرب وحكومتها

 

آلاف المتظاهرين يحتشدون أمام مقر الحكومة في مولدوفا يوم الأحد، يطالبون باستقالة الرئيسة الموالية للغرب مايا ساندو وحكومتها، وإجراء انتخابات برلمانية مبكرة.

مع ارتفاع أسعار الغاز..احتشد آلاف المتظاهرين في كيشيناو عاصمة مولدوفا مطالبين بإسقاط الحكومة الموالية للغرب،

وتجمع المتظاهرون الأحد في “بلدة التغيرات” أمام مبنى البرلمان، حيث تجري مظاهرة احتجاجية إلى أجل غير مسمى منذ 18 سبتمبر/ أيلول..فيما رددوا شعارات عديدة من بينها: “انتخابات مبكرة”، و”تسقط السلطات”، و”يجب الاستقالة”، و”تسقط مايا ساندو”، “مبادلة ساندو بالحطب”، و”لا للاضطهاد السياسي للمعارضة”.

و شهدت الدولة الصغيرة الواقعة في أوروبا الشرقية بين أوكرانيا ورومانيا توترًا سياسيًا متزايدًا في الأشهر الأخيرة مع ارتفاع أسعار الغاز في أعقاب العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

مراسل لرويترز  أكد أنه شاهد الآلاف يحتجون خارج المقر الرسمي لرئيس مولدوفا في وسط كيشيناو وهم يهتفون بشعارات مثل “تسقط (الرئيسة) مايا ساندو” و “تسقط الحكومة”.

ونددت ساندو مرارا بأفعال موسكو في أوكرانيا في وقت كانت تسعى فيه للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي. ويقول منتقدوها إنه كان ينبغي لها التفاوض بشأن صفقة غاز أفضل مع روسيا، المورد الرئيسي لمولدوفا.

ومنذ تولى ساندو السلطة تم عزل المدعي العام ووضع رئيسها السابق، الذي كان مقربا من موسكو، رهن الإقامة الجبرية.

آلاف المتظاهرين في مولدوفا يطالبون باستقالة الرئيسة الموالية للغرب وحكومتها

واتهم المحتجون مايا ساندو بالتقاعس عن التفاوض على سعر غاز معقول بشكل أكبر مع موسكو. واعتصم كثيرون في خيام خارج مقر الحكومة وتعهدوا بالبقاء في أماكنهم حتى تستقيل ساندو وتدعو إلى انتخابات مبكرة.

وتشتري مولدوفا غازها من عملاق الغاز الروسي غازبروم بموجب عقد أبرم العام الماضي. ويتغير السعر شهريا بناء على السعر الفوري للغاز والنفط حسب الموسم. وقد ارتفعت الأسعار الفورية هذا العام.

ويعاني مواطنو مولدوفا البالغ عددهم 3.5 مليون نسمة من صعوبات اقتصادية خطيرة مرتبطة بأسعار الطاقة التي ارتفعت تكلفتها 29 في المئة في سبتمبر/ أيلول بعد أن قفزت بنحو 50 في المئة في أغسطس/ آب.

و تلقي الأزمة في أوكرانيا بظلالها على واردات الطاقة في أوروبا قبل فصل الشتاء ، في ضوء الزيادات غير المسبوقة في الأسعار.

الجدير بالذكر  ان المعارضة أقامت في 18 أيلول / سبتمبر، تجمعا على شكل خيمة تحت اسم “بلدة التغيرات”، ولا يزال فيه حتى الآن أكثر من مائة متظاهر. حيث يجلب المواطنون للمعتصمين الطعام الساخن والملابس الدافئة والماء. وفي يوم السبت، ظهرت لدى المتظاهرين فعالية جديدة – جلبوا العنب وأدوات لعصره.

وتثير استياء المتظاهرين الزيادة غير المسبوقة في أسعار الغاز وموارد الطاقة الأخرى والغذاء، فضلا عن ارتفاع معدلات التضخم وانخفاض مستويات المعيشة، وهم يتهمون السلطات بعدم القدرة على التعامل مع الأزمة، المترافقة بتضخم قياسي لا مثيل له خلال السنوات العشرين الأخيرة (الذي بلغ في منتصف الصيف 33.5٪ على أساس سنوي).

المصدر: وكالات

لمتابعتنا على الفيسبوكتلغرامتويتر

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
أهم الأخبار ..
المخابرات الخارجية الروسية.. تحذر بولندا من محاولات سلخ أراض غرب أوكرانيا.. حاكم ولاية ساوث داكوتا الأمريكية يحظر على موظفي الحكومة استخدام TikTok بحجة "تهديده للأمن القومي".. وزارة الصحة السورية.. تتسلم مليوني جرعة لقاح فموي ضد الكوليرا وتجهز لحملة مركزة للحد من انتشار المرض.. اكتشاف معدنين لا مثيل لهما على الأرض داخل صخرة من نيزك ضخم في الصومال.. يمكن أن يحمل أدلة مهمة لكيفية تشكل الكويكبات.. السعودية تستضيف قمة صينية عربية في 9 كانون الأول .. مقتل 23 شخصًا وإصابة 30 في تفجير داخل مدرسة دينية في ولاية سمنغان شمالي أفغانستان.. وزير الخارجية التركي جاويش أوغلو​: نطالب الولايات المتحدة بوقف دعمها للإرهابيين شمالي سوريا.. رئيس وزراء أستراليا يطالب واشنطن.. بإنهاء ملاحقة مؤسس موقع ويكيليكس والمواطن الأسترالي جوليان أسانج.. وزير الخارجية الأميركي: يجب أن تتمتع أوكرانيا بموقف قوي عند بدء أي مفاوضات مع الجانب الروسي.. "فيفا" يعلن تعيين أول طاقم تحكيم نسائي لإدارة مباراة في كأس العالم للرجال.. "لو موند": ليس الغاز فقط.. قطاع فرنسا النووي لا يمكنه الاستغناء عن روسيا.. وفاة الزعيم الصيني الأسبق جيانغ زيمين.. مهندس الإصلاح الاقتصادي في البلاد.. موسكو تؤكد أن بروكسل تحاول جاهدة سرقة الأصول الروسية المجمدة.. المفوضية الأوروبية: نبحث طرقا لاستخدام الأموال الروسية المجمدة لدفع تكاليف الحرب في أوكرانيا.. الدفاعات الجوية الروسية تسقط مقاتلة أوكرانية من طراز "سو 25".. السعودية تنشئ أكبر محطة للطاقة الشمسية بالشرق الأوسط..قدرتها الإنتاجية 2060 ميغاوات.. ستولتنبرغ: سنواصل دعم أوكرانيا وهناك حزمة مساعدات جديدة.. الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ: نقترب الآن من التصديق على انضمام فنلندا والسويد للناتو.. القوات الروسية تحرر بلدة بيلوغاروفكا باتجاه دونيتسك بالكامل وتحيد 50 جنديا أوكرانيا.. قاذفات استراتيجية روسية و صينية تنفذ دورية مشتركة فوق بحري اليابان والصين الشرقي.. الخارجية الروسية: الأقمار الصناعية المستخدمة ضد روسيا في أوكرانيا قد تصبح أهدافا مشروعة.. تفاهم روسي جزائري على ترتيب زيارة الرئيس تبون إلى روسيا بحلول نهاية العام الجاري.. تركيا تعلن تحييد مسؤولة المخابرات في حزب العمال الكردستاني خلال عملية استخبارية شمالي العراق.. البنتاغون: ترسانة الصين النووية ستصبح أضعاف ما هي عليه بحلول عام 2035.. الأمم المتحدة: أول سفينة تحمل أسمدة روسية غادرت هولندا متوجهة إلى إفريقيا.. الجنرال عاصم منير..يتولى رسميا منصب قائد الجيش الباكستاني الجديد.. وسائل إعلامية نقلا عن مصدر تركي رسمي: المرحلة الأولى من العملية هدفها السيطرة على ثلاث مدن بمحافظة حلب.. أمام مجلس الأمن..المبعوث الأممي لسوريا يدعو لوقف التصعيد العسكري شمالي البلاد.. دمشق تطالب مجلس الأمن بإلزام تركيا إنهاء وجودها العسكري في سوريا وبخروج القوات الأمريكية من البلاد.. موسكو: مستويات عالية من "العلاقات المسمومة" مع روسيا من قبل الولايات المتحدة في جميع الاتجاهات..